تراجعت أسعار النفط للأسبوع السابع على التوالي، لكنها تعافت اليوم بعد دعوة السعودية وروسيا لمزيد من أعضاء أوبك+ للانضمام لاتفاق خفض الإنتاج.


انخفضت أسعار النفط الخام إلى أدنى مستوياتها منذ أواخر يونيو في الجلسة السابقة، حيث أدى فائض المعروض العالمي وضعف الطلب الصيني إلى تكبد السوق خسائر أسبوعية متتالية.

وفي محاولة لتهدئة السوق، دعت السعودية وروسيا، أكبر دولتين مصدرتين للنفط في العالم، جميع أعضاء أوبك+ إلى الانضمام إلى اتفاق خفض الإنتاج.

وعلى الرغم من ذلك، لا يزال هناك شكوك حول ما إذا كان أعضاء أوبك+ سيلتزمون بتعهداتهم، حيث قد لا تتمكن بعض الدول من تقليل الإنتاج بسبب عدم وضوح مستوى أساس الحصص والاعتماد على عوائد النفط والغاز.

كما ساهمت المخاوف بشأن الاقتصاد الصيني وارتفاع إنتاج النفط الأميركي في تراجع السوق هذا الأسبوع.

وأظهرت بيانات الجمارك الصينية أن واردات النفط الخام من الصين في نوفمبر انخفضت بنسبة 9% مقارنة بالعام الماضي، حيث أدى ارتفاع مستويات المخزون والمؤشرات الاقتصادية الضعيفة وتباطؤ الطلب من مصافي التكرير المستقلة إلى إضعاف الطلب.

وفي الهند، انخفض استهلاك الوقود في نوفمبر بعد أن لامس أعلى مستوى في أربعة أشهر في الشهر السابق، متأثرا بتراجع حركة السفر في ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية الأربعاء أن الإنتاج في الولايات المتحدة ظل قرب مستويات قياسية مرتفعة تزيد عن 13 مليون برميل يوميا.


المصدر : الشفافية نيوز