أدلى مفوض "أونروا" بنداء ملحّ لوقف إطلاق النار في غزة، حيث خلّفت الهجمات الإسرائيلية ألوف القتلى. يجدد المفوض الحاجة الماسّة لتحقيق وقف إنساني ويحث الدول على حماية المدنيين ودور المنظمة. يشدد على تجنب تداول كارثي وأهمية الحفاظ على فرص الحل السياسي ومنع التهجير القسري.



دعا المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الجمعة، إلى وقف إنساني فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، حيث أسفرت الهجمات الإسرائيلية عن أكثر من 17,400 قتيل خلال شهرين.

وفي خطاب إلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، طالب المفوض العام، فيليب لازاريني، جميع الدول الأعضاء باتخاذ إجراءات فورية لتنفيذ وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية. وشدد على أن دعوة الوقف لا تمثل إنكارًا للهجمات البغيضة في إسرائيل، بل تأتي استنادًا إلى الحاجة الإنسانية.

وأشار لازاريني إلى أن قدرات الأونروا على تنفيذ تفويضها في غزة أصبحت محدودة جدًا، محذرًا من تأثير ذلك على الاستجابة الإنسانية وحياة المدنيين. وأكد على التداعيات الطويلة المدى على اللاجئين الفلسطينيين وآفاق التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم.

وحذر من أن الفرضية الأساسية لولاية الأونروا تتعرض لخطر كبير، حيث يوجد ما يقرب من 1.2 مليون مدني يلوذون بمنشآت الأونروا في غزة، وأصبحت الوكالة المنصة الرئيسية لتقديم المساعدات لأكثر من 2.2 مليون شخص.

وأكد المفوض العام على أهمية منع التهجير القسري إلى خارج غزة، محذرًا من أنه قد يؤدي إلى إنهاء احتمالات التوصل إلى حل سياسي، مع دعوته للدول الأعضاء للتحرك بفعالية من أجل تنفيذ وقف فوري لإطلاق النار.

وكشفت الأونروا أن 133 من موظفيها قتلوا في غزة منذ بداية الحرب، وأن 1.9 مليون شخص نزحوا داخل القطاع، مع تحذيرها من تداول كارثي يمكن تجنبه بفعل وقف النار.

 

 

 


المصدر : الشفافية نيور