اكتشف فريق من العلماء في جامعة الفلبين مركبات جديدة في كائن بحري يعرف باسم خيار البحر، قد يكون لها تطبيقات محتملة في علاج السرطان وإصابات الأعصاب.


في دراسة نشرت في مجلة PLOS One، قام الباحثون بطحن عينات من جدران وأحشاء جسم خيار البحر لتحليلها. ووجدوا مجموعة كاملة من الجزيئات، بما في ذلك مجموعة من جزيئات الدهون تسمى cerebrosides.

وكتب العلماء أن cerebrosides يمكن أن تكون اللبنات الأساسية لـsphingolipids، وهو نوع آخر من الدهون. وقد تبين أن sphingolipids من أنواع أخرى من خيار البحر لها بعض الفوائد المضادة للسرطان، حيث يمكنها قتل خلايا سرطان الكبد البشرية في طبق بتري، ويمكن أن تساهم في نمو بروزات جديدة من الخلايا العصبية في الاختبارات المعملية.


وجد الباحثون أن cerebrosides التي وجدوها في خيار البحر لها خصائص مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات. كما أنها يمكن أن تؤدي إلى نمو الخلايا العصبية الجديدة.

ومع ذلك، لا يزال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كانت هذه المركبات يمكن أن تكون فعالة في علاج السرطان وإصابات الأعصاب لدى البشر.


هذه النتائج واعدة، لكنها لا تزال في مرحلة مبكرة من البحث. سيحتاج العلماء إلى إجراء المزيد من الدراسات لتحديد كيفية عمل هذه المركبات ومدى فعاليتها في علاج الأمراض.


المصدر : الشفافية نيوز