في منتدى الدوحة 2023، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أنه لن يستسلم أمام الضغوط لثنيه عن المطالبة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة. وشدد غوتيريش على أن مجلس الأمن الدولي مشلول بسبب الانقسامات الجيواستراتيجية، ما أدى إلى عرقلة الحلول من أوكرانيا مرورا بميانمار والشرق الأوسط.


تحدث غوتيريش عن الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، حيث قتل أكثر من 16 ألف فلسطيني، بينهم أكثر من 4000 طفل. كما حذّر من انهيار النظام الإنساني في القطاع.

من جانبه، قال رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن الخطوة الأهم حالياً بالنسبة للمجتمع الدولي هي الدفع من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وشدد آل ثاني على أن مستقبل قطاع غزة يرسمه الفلسطينيون، وليس لأحد الحقّ في تقرير مصيرهم في غيابهم. كما رفض المشاركة في أي ترتيبات أمنية عربية في قطاع غزة.

من جانبه، طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية بفرض عقوبات على إسرائيل وعدم السماح لها بالاستمرار في انتهاك القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي وقرارات مجلس الأمن.

وحذر أشتية من أن إسرائيل تنفذ سياسة ممنهجة لإبعاد الفلسطينيين من قطاع غزة.

أما وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، فقد قال إن إسرائيل تنفذ سياسة ممنهجة لإبعاد الفلسطينيين من قطاع غزة.

وأكد الصفدي أن إسرائيل لن تحصل على الأمن إلا إذا حصل الفلسطينيون عليه، ولا يمكن تحقيق السلام إلا بإنهاء الاحتلال.

في ختام المنتدى، تم منح جائزة «منتدى الدوحة» إلى فيليب لازاريني وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).