أديس القابضة تفوز بعقد من الهيئة المصرية العامة للبترول لتشغيل ورفع إنتاجية حقول البترول المتقادمة في مصر. ويهدف المشروع إلى تحقيق زيادة في معدلات الإنتاج لتتجاوز معدلات الإنتاج الحالية، وسيتبنى نموذج الأعمال خفيفة الأصول، والذي يتميز بتقليل التكاليف الاستثمارية الأولية. ومن المتوقع أن يسهم المشروع بنسبة 5 في المائة من أرباح عمليات أديس في مصر قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بحلول عام 2025.


فازت شركة أديس القابضة السعودية، بعقد من الهيئة المصرية العامة للبترول، لتشغيل ورفع إنتاجية الحقول المتقادمة التابعة لشركتي سوكو وأوسوكو في مصر.

وتمتد الاتفاقية عشر سنوات قابلة للتجديد لمدة مماثلة، وتهدف إلى تحقيق زيادة في معدلات إنتاج حقلَي البترول التابعَين للشركتين لتتجاوز معدلات الإنتاج الحالية.

وسيتبنى المشروع نموذج الأعمال خفيفة الأصول، الذي يتميز بتقليل التكاليف الاستثمارية الأولية التي يتطلبها المشروع، حيث يتركز معظمها في التكاليف المرتبطة بالنفقات التشغيلية.

وسيتمكن التحالف من استرداد معظم النفقات التشغيلية خلال مرحلة إنتاج خط الأساس (المعدلات الحالية)، وتحق له الاستفادة من عوائد الإنتاج الإضافية وفق آلية يجري الاتفاق عليها مع الهيئة المصرية العامة للبترول.

وتتوقع أديس أن يسهم المشروع بنسبة 5 في المائة من أرباح عملياتها في مصر قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بحلول عام 2025.

وسيُتيح الاتفاق لأديس الاستفادة من الأسطول الكبير العامل في مصر، وهو ما يضمن لها تحقيق وفورات الحجم مع تعزيز مستويات الكفاءة وتعظيم العائد للمساهمين.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة أديس القابضة، محمد فاروق، أن الاتفاق يعزز الشراكة الاستراتيجية القائمة مع الهيئة المصرية العامة للبترول والتزام أديس بتحقيق الريادة والتميز التشغيلي والعمل على تعزيز النمو من خلال نقل تجربتها الناجحة وتعظيم الاستفادة منها في قطاع التنقيب وإنتاج النفط في مصر.

وأشار فاروق إلى أن التحالف سيتيح للشركة توسيع نطاق خدماتها المقدمة لعملائها، وهو ما قد يمهد الطريق أمام احتمالية دخول سوق جديدة استناداً إلى استراتيجية تعتمد على تقليل المخاطر مع الالتزام بمبادئ الترشيد وحسن إدارة الموارد المالية.


المصدر : الشفافية نيوز