فون دير لايين تدعو قادة الاتحاد الأوروبي إلى تقديم مساعدات مالية ضخمة لأوكرانيا وبدء محادثات بشأن عضويتها في الكتلة.


حضّت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، على دعم تقديم مساعدات مالية ضخمة لأوكرانيا، وطموحات كييف لإجراء محادثات بشأن عضويتها في الكتلة، قبل قمة حاسمة للاتحاد.

وقالت فون دير لايين من مقر البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ بشرق فرنسا: «يجب أن نعطي أوكرانيا ما تحتاج إليه لتكون قوية اليوم حتى تتمكن من أن تكون أقوى عندما تتفاوض على سلام عادل وطويل الأمد» مع روسيا.

وأضافت: «نحن بحاجة إلى أن نظهر لأوكرانيا أننا نقف إلى جانبها، وأنها جزء من عائلتنا الأوروبية».

وتأتي هذه الدعوة في وقت يستعد فيه الاتحاد الأوروبي لعقد قمته المقبلة في بروكسل يوم الخميس، حيث سيبحث قادة الاتحاد كيفية دعم أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي.

وكانت المفوضية الأوروبية قد اقترحت تقديم حزمة مساعدات مالية جديدة لأوكرانيا بقيمة 9 مليارات يورو، في إطار خطة استعادة بقيمة 750 مليار يورو.

وفيما يتعلق بطلب أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، قالت فون دير لايين: «أوكرانيا بلد أوروبي، ويجب أن تحصل على فرصة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي».

لكن انضمام أي دولة أوروبية إلى الاتحاد يحتاج إلى موافقة الدول الأعضاء الـ27، علماً أن رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان عبّر قبل أيام عن رفضه لهذه الخطوة مبرراً موقفه بأن الفساد مستشرٍ في أوكرانيا.


المصدر : الشفافية نيوز