تمت دعوة المخرج اللبناني وسيم جعجع ليكون عضوا في لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان الجونة السينمائي الدولي. وسيشارك في اللجنة إلى جانب المخرجة الأميركية لوسي كير، ومبرمجة الأفلام في أعرق المهرجانات السينمائية سيلين روستان والممثلة اللبنانية البريطانية رزان جمّال والممثلة التونسية مريم الفرجاني.


ستختار لجنة التحكيم من بين 21 فيلمًا قصيرًا مشاركًا من مختلف أنحاء العالم، حوالي ثلاثة أفلام لمنحها جوائز استنادا إلى تميزها السينمائي.

وسيم جعجع هو مخرج لبناني حائز على جوائز عديدة، مشهور بأسلوبه السينمائي الفريد وسرده القصصي الحيوي والمؤثر. أفلامه القصيرة أثرت بشكل كبير في المهرجانات العالمية وحققت نجاحات ملحوظة، منها "صورة جدي" (2011) و"أمي" (2019).

يجدر بالذكر أن فيلم "أمي" حاز على إعجاب النقاد وحصل على جائزة النجمة الفضية في "مهرجان الجونة السينمائي" في عام 2019، وفاز بجائزة أفضل فيلم روائي في "مهرجان تامبيري السينمائي" في عام 2020. شارك في أكثر من 50 مهرجان سينمائي دولي ونال التقدير بين أميركا وأوروبا.

حاليًا، يعمل جعجع على تطوير فيلمه الروائي الطويل الأول، وعد بجذب الجماهير بسرده المميز في السنوات القادمة.

سينطلق مهرجان الجونة يوم ١٤ كانون الأول وسيقدم برنامجًا متنوعًا من الأفلام، تصل عددها إلى حوالى 90 فيلمًا. تتضمن التشكيلة سرد الروايات السينمائية والوثائقيات والأفلام القصيرة والطويلة المختارة من جميع أنحاء العالم بناءً على تميزها السينمائي، وذلك بوساطة فريق البرمجة الخاص بالمهرجان. الأفلام المعروضة في المسابقات لها فرصة للفوز بجوائز تتجاوز 220,000 دولار أميركي. ويسلط البرنامج الرسمي أيضًا الضوء على الأفلام التي نالت اهتمامًا نقديًا وحازت على جوائز مرموقة في مناطق أخرى من العالم.


المصدر : الشفافية نيوز