في حدث جديد يعكس تصاعد التوترات في البحر الأحمر، تعرضت سفينة حاويات لهجوم جوي على بعد 50 ميلا بحريا شمالي ميناء المخا اليمني من قبل الحوثيين اليمنيين يوم الجمعة.


 

وكانت السفينة ترفع علم ليبيريا وتتبع لشركة "هاباغ-لويد إيه.جي"، وكانت تتحرك جنوبا عبر مضيق باب المندب عندما أصيبت بمقذوف. تسبب الهجوم في نشوب حريق على سطح السفينة وسقوط حاوية في البحر.

وقال المسؤول الأميركي في وزارة الدفاع لوكالة فرانس برس "نحن على علم بأن شيئا ما أُطلق من منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن ضرب هذا المركب الذي تضرر. ووردت معلومات عن اندلاع حريق".

وفي حادثة منفصلة، تلقت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تقارير عن "زورق أبيض صغير يقل 10 أشخاص يعرفون أنفسهم بأنهم من السلطات اليمنية ويأمرون سفينة بتغيير مسارها نحو اليمن".

وقالت الهيئة في بيان سابق، الجمعة، إنها تحقق في تقارير عن واقعة حدثت على بعد 50 ميلا بحريا شمالي ميناء المخا اليمني قرب مضيق باب المندب.

وأضافت الهيئة أنها تلقت تقارير عن واقعة أخرى على بعد نحو 60 ميلا بحريا جنوب غربي ميناء الحديدة اليمني. ولم يتضح بعد إن كان الحادثان مرتبطين.

ونصحت الهيئة السفن بالعبور بحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه.

تشير هذه الحوادث إلى استمرار تصاعد التوترات في البحر الأحمر، حيث تسعى حركة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران إلى عرقلة حركة الملاحة الدولية في المنطقة.


المصدر : الشفافية نيوز