الحمل والإنجاب من أحلام كل امرأة، ويعدّه الكثيرون علامة على تحقيق الذات والاستقرار، وعلى الرغم من أن الحمل بعد سن 35 عاماً يمكن أن يكون آمناً وناجحاً في العديد من الحالات، إلا أن الدراسات الحديثة تؤكد على وجود مخاطر محتملة للحمل بعد سن 35 عاماً.


يرجع احتمال المخاطر إلى انخفاض معدل الخصوبة لدى المرأة بعد عمر 35 عاماً، حتى مع استخدام التقنيات الحديثة للحمل، فإن فرص الحمل تكون أقل؛ مقارنةً بالنساء الشابات.

حيث تولد المرأة بعدد محدود من البويضات، والذي يقلّ تدريجياً مع التقدّم في العمر، وفقاً لما نشرته الكلية الأمريكية لأطباء الأمراض النسائية والتوليد.

وعلمياً، نجد أن عدد البويضات لدى المرأة في عمر الإخصاب ما بين 300 ألف إلى 500 ألف بويضة، لكنه يقل من 25,000 بويضة في سن 37 إلى 1000 بويضة في سن 51.

 

مخاطر الحمل بعد سن 35 عاماً

تشير الدراسات الحديثة إلى وجود عدد من المخاطر المحتملة للحمل بعد سن 35 عاماً، والتي تشمل:

  • زيادة خطر الإصابة بتشوهات الكروموسومات لدى الجنين، مثل متلازمة داون، حيث تشير الدراسات إلى أن خطر إصابة الجنين بتشوهات الكروموسومات يزيد بنحو 3 أضعاف عند النساء فوق سن 35 عاماً.
  • زيادة خطر الإجهاض، حيث تشير الدراسات إلى أن خطر الإجهاض يزيد بنحو 20% عند النساء فوق سن 35 عاماً.
  • زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وسكر الحمل، حيث تشير الدراسات إلى أن خطر الإصابة بهذه الحالات يزيد عند النساء فوق سن 35 عاماً.
  • زيادة خطر الإصابة بمشاكل الولادة المبكرة، حيث تشير الدراسات إلى أن خطر الولادة المبكرة يزيد عند النساء فوق سن 35 عاماً.
  • زيادة خطر الإصابة بمشاكل ما بعد الولادة، مثل النزيف والالتهابات.

 

نصائح للنساء اللاتي يفكرن في الحمل بعد سن 35 عاماً

إذا كنتِ تفكرين في الحمل بعد سن 35 عاماً، فيجب عليكِ استشارة الطبيب للتقييم الصحي وتوجيهك بشأن أيّة احتياطات أو رعاية طبية إضافية قد تكون ضرورية.

وفيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدكِ على الحمل بأمان بعد سن 35 عاماً:

  • ابدأي بالتخطيط مبكراً، حيث يُفضل أن تبدئي في التخطيط للحمل بعد سن 35 عاماً قبل عام على الأقل من موعد الحمل المتوقع.
  • احرصي على حصولكِ على الرعاية الطبية قبل الحمل، حيث يمكن للطبيب تقييم صحتكِ العامة وتحديد أيّة مخاطر محتملة للحمل.
  • اتبعِ نظاماً غذائياً صحياً، حيث يساعد النظام الغذائي الصحي على تحسين فرص الحمل وصحة الجنين.
  • مارسي الرياضة بانتظام، حيث تساعد الرياضة على تحسين الصحة العامة وزيادة فرص الحمل.
  • توقفي عن التدخين وتناول الكحول، حيث يمكن أن يؤثر التدخين وتناول الكحول على الخصوبة وصحة الجنين.

 

على الرغم من وجود بعض المخاطر المحتملة للحمل بعد سن 35 عاماً، إلا أن العديد من النساء ينجبن أطفالاً أصحاء بعد هذا العمر. ولذلك، إذا كنتِ تفكرين في الحمل بعد سن 35 عاماً، فيجب عليكِ استشارة الطبيب لتقييم صحتكِ العامة وتوجيهك بشأن أيّة احتياطات أو رعاية طبية إضافية قد تكون ضرورية.


المصدر : الشفافية نيوز