في ظل التوترات الجيوسياسية المتزايدة في العالم، يسعى الملياردير الأميركي مارك زوكربيرغ، مؤسس شركة "ميتا" المالكة لعمالقة التواصل الاجتماعي "فايسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب"، إلى حماية نفسه وعائلته من حرب عالمية ثالثة محتملة.


وفقًا لتقارير إعلامية، فإن زوكربيرغ يبني حاليًا مخبأً سريًا في ولاية هاواي الأميركية، على جزيرة كولاو الواقعة في وسط المحيط الهادئ. ويقع المخبأ على بعد 4000 كيلومتر عن أقرب يابسة كبيرة، وذلك لضمان عدم تأثره بأي انفجارات نووية محتملة.

ويتكون المخبأ من أكثر من 10 مبانٍ، بما في ذلك قصران مركزيان يتصلان بواسطة نفق يؤدي إلى مأوى تحت الأرض مساحته 5000 قدم مربع. ويضم المخبأ أيضًا ما لا يقل عن 30 غرفة نوم و30 حمامًا، بالإضافة إلى بيوت ضيافة وبيوت شجرية متصلة ببعضها البعض بواسطة جسور حبال.

وستزود المزرعة المحصّنة نفسها بالمياه، وستوفر الغذاء من خلال الزراعة وتربية الماشية. وسيرافق زوكربيرغ مجموعة من العمال الذين سيساعدون في الصيانة والزراعة ورعاية الماشية.

ويقدر أن المخبأ قادر على الصمود لعشرات السنين، مما سيسمح لزوكربيرغ وعائلته بالعيش فيه لفترة طويلة في حالة نشوب حرب عالمية ثالثة.

 

أنفق زوكربيرغ 170 مليون دولار لشراء الأرض لبناء مزرعته المحصّنة، والتي يعتبرها هو وزوجته وأطفاله منزلاً للعائلة.


المصدر : الشفافية نيوز