أعلنت شركة الشحن البحري OOCL الهونغ كونغية تعليق فوري لشحن البضائع الإسرائيلية بسبب تهديدات الحوثيين للسفن المتجهة لإسرائيل. يأتي ذلك بعد سيطرتهم على سفن إسرائيلية، مما دفع الشركات لتغيير طرق الشحن بتكاليف ومسافات إضافية، مما يثير مخاوف في إسرائيل من ارتفاع حاد في أسعار السلع.


أعلنت شركة الشحن البحري "أورينت اوفرسيز كونتينر لاين" (OOCL) اليوم عن تعليقها الفوري لنشاط شحن البضائع الإسرائيلية، سواء كانت للتصدير أو للاستيراد، في جميع الوجهات. وصرحت الشركة، التي تتخذ من هونغ كونغ مقرًا لها وقد تعاونت مع إسرائيل لمدة 25 عامًا، بأنها ستتوقف فورًا عن استلام وتسليم البضائع من وإلى إسرائيل لأسباب تشغيلية، وذلك حتى يتم الإعلان عن إشعار إضافي.

تأتي هذه الخطوة في سياق تهديدات الحوثيين بمنع جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل عبر باب المندب الذي يسيطر عليه اليمن. قد نفذ الحوثيون تهديدهم الشهر الماضي وتمكنوا من السيطرة على سفينة إسرائيلية، دون وجود أفراد إسرائيليين على متنها. وفي الأسابيع الأخيرة، هاجم الحوثيون سفينة أخرى تحمل العلم النرويجي وكانت في طريقها إلى إسرائيل لتفريغ شحنة نفطية.

نتيجة لهذه الهجمات، اضطرت العديد من شركات الشحن إلى تغيير طرق الإبحار، مما أدى إلى زيادة في التكلفة والمسافة، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف التأمين. وتتسارع المخاوف في إسرائيل من ارتفاع حاد في أسعار السلع، نتيجة لتكلفة الاستيراد المتزايدة وتصاعد المخاطر في مجال الشحن البحري.


المصدر : الشفافية نيور