في خطوة تهدف إلى توحيد سعر الصرف، رفع مصرف لبنان يوم الثلاثاء سعر صرف الدولار إلى 89500 ليرة، ليرتفع من 85500 ليرة. ويأتي هذا القرار بعد موافقة الحكومة على رفع رواتب الموظفين في القطاع العام، حيث سيكلف ذلك المصرف المركزي 20 مليون دولار إضافية شهرياً.


أفاد مصدر في مصرف لبنان يوم الثلاثاء أن سعر الصرف المعتمد في المصرف أصبح هو نفسه سعر صرف السوق السوداء، ليرتفع من 85500 ليرة إلى 89500 ليرة.

وأوضح الباحث الاقتصادي الدكتور محمود جباعي أن هذا القرار جاء بعد موافقة الحكومة على رفع رواتب الموظفين في القطاع العام، حيث سيكلف ذلك المصرف المركزي 20 مليون دولار إضافية شهرياً.

ويرى الدكتور جباعي أن هذا القرار هو بداية لتوحيد سعر الصرف، ويأمل أن يتبعه توحيد سعر الصرف الرسمي في الموازنة العامة للدولة.

وقال جباعي في تصريحات لـ “ليبانون ديبايت”: “هذا القرار هو خطوة مهمة نحو توحيد سعر الصرف، وهو أمر ضروري لاستقرار الاقتصاد اللبناني”.

وأضاف: “سيؤدي هذا القرار إلى خفض النفقات التي يتحملها مصرف لبنان، وإلى تخفيف الضغوط على الليرة اللبنانية”.

وتابع: “آمل أن يتبع هذا القرار توحيد سعر الصرف الرسمي في الموازنة العامة للدولة، وهو أمر ضروري لإصلاح الاقتصاد اللبناني”.

ويأتي هذا القرار في أعقاب سلسلة من الإجراءات التي اتخذها مصرف لبنان لمحاولة استقرار سعر صرف الليرة اللبنانية، بما في ذلك رفع أسعار الفائدة وبيع الدولارات من احتياطياته.

ومع ذلك، فإن سعر صرف الليرة اللبنانية لا يزال منخفضًا بشكل كبير مقارنة بسعره قبل الأزمة الاقتصادية التي عصفت بالبلاد عام 2019.


المصدر : الشفافية نيوز