وزير المالية الهندي قال إن الحكومة من المرجح أن تحقق هدف العجز المالي البالغ 5.9 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، رغم قلة عائدات بيع الأسهم. كما أن أكبر بنوك الهند بدأ يقلص بعض قروضه الاستثمارية في الوقت الذي يركز فيه على نمو قروضه ذات الوضع الجيد.


قال وزير المالية الهندي بهاجوات كاراد يوم الاثنين، إن الحكومة الهندية من المرجح أن تحقق هدف العجز المالي البالغ 5.9 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2023 - 2024.

وبلغ العجز المالي للهند في الأشهر السبعة الأولى من السنة المالية المنتهية في 31 مارس (آذار) 2024، نحو 8.04 تريليون روبية هندية (96.86 مليار دولار)، أو 45 بالمائة من التقديرات للعام بأكمله.

ولكن من المتوقع أن تقلص الحكومة هدفها لبيع حصص في الشركات التي تديرها الحكومة إلى 250 مليار روبية فقط، بدلاً من 510 مليارات روبية، بسبب ظروف السوق السيئة.

وفي سياق منفصل، قال دينش كارا رئيس مجلس إدارة «ستيت بنك أوف إنديا» المملوك للدولة، إن أكبر بنوك الهند والمملوك للدولة بدأ يقلص بعض قروضه الاستثمارية في الوقت الذي يركز فيه على نمو قروضه ذات الوضع الجيد.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن طالب البنك المركزي الهندي البنوك التجارية بزيادة مخصصات تغطية القروض الاستهلاكية غير المضمونة، حيث يسعى البنك إلى الحد من ارتفاع الديون عالية المخاطر في ثالث أكبر اقتصاد بآسيا.


المصدر : الشفافية نيوز