تصاعدت التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية في الأيام الأخيرة، حيث قصف الجيش الإسرائيلي عدة بلدات جنوبية، ورد حزب الله بتنفيذ سلسلة عمليات ضد المواقع الإسرائيلية. وفي هذا السياق، تدخلت الولايات المتحدة بشكل مباشر لمحاولة حل الأزمة.


وبحسب موقع "أكسيوس" الأميركي، فإن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بأن الولايات المتحدة "تشعر بقلق عميق من أن المناوشات الحدودية المتصاعدة قد تؤدي إلى حرب شاملة ستكون أسوأ من الصراع في غزة".

وأضاف أوستن أن إسرائيل تريد اتفاقاً مع لبنان يتضمن دفع قوات حزب الله إلى بعد حوالى 10 كيلومترات من الحدود، وعدم السماح لها بالعودة إلى مواقعها التي دمرتها إسرائيل في الشهرين الماضيين.

ووافقت إدارة بايدن على جهود الوساطة، لكنها طلبت من إسرائيل إعطاء الوقت للديبلوماسية وعدم اتخاذ خطوات تؤدي إلى تفاقم التوترات.

وفي سياق متصل، عقد مجلس الوزراء اللبناني جلسة أمس، انتهت إلى موافقة 19 وزيراً على إصدار 14 قانوناً أقرّها مجلس النواب يوم الجمعة الماضي، من بينها قانون التمديد لقائد الجيش العماد جوزاف عون.

وعلى الرغم من أن الجلسة الوزارية هي الأخيرة هذه السنة، إلا أنّ مصادر وزارية أفادت بأنّ جلسة أخرى متوقعة قبل رأس السنة إذا نجحت المساعي للاتفاق على سلة التعيينات العسكرية.


المصدر : الشفافية نيوز