في ظل أجواء الحزن التي خيمت على الجنوب اللبناني بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة والتصعيد العسكري في المنطقة، خابت آمال التجار وأصحاب المؤسسات في صيدا الذين كانوا يعوّلون على أن يعوض عيد الميلاد ورأس السنة الخسائر المادية عليهم، نتيجة الركود الاقتصادي الذي يشهده لبنان منذ سنوات.


جاء قرار المطارنة باقتصار الأعياد على تلاوة الصلوات ورفع الدعاء لنصرة الشعب الفلسطيني المظلوم من دون إقامة الاحتفالات أو تقبل التهاني ليزيد من الجمود، في وقت كان يأمل فيه التجار أن تنتعش الأسواق في هذه المناسبة التي تُعدّ واحدة من ثلاث ينتظرونها كل عام إلى جانب عيدي الفطر والأضحى.

في صيدا، لم يكد التجار يلتقطون أنفاسهم بعد الاشتباكات المسلّحة في مخيم عين الحلوة، حتى وقع العدوان الإسرائيلي على غزة والتصعيد العسكري في الجنوب، ما فاقم من معاناتهم.

ويقول رئيس "جمعية تجار صيدا وضواحيها" علي الشريف إنّ "صيدا لم تخرج من دائرة معاناتها التجارية حتى وقع العدوان الإسرائيلي على غزة والتصعيد العسكري في الجنوب، فوصل الوضع الاقتصادي إلى الحضيض"، مؤكداً "أننا لم نشهد مأزقاً مشابهاً منذ ستينيات القرن الماضي إلى اليوم، وأسبابه كثيرة منها، ما هو سياسي وأمني والأبرز التضخّم وانهيار العملة اللبنانية والقدرة الشرائية للمواطن لأنها لم تواكب الرواتب والأجور بما يوازي ما كان عليه سابقاً".

ويجمع تجار المدينة على أن "الانكماش الاقتصادي بدأ العام 2018، ثم جاء الانهيار المالي العام 2019، ثم زمن كورونا العام 2020، ولم يتخلصوا من تداعياتها حتى اليوم، ما فاقم الأزمة، ولولا وجود عدد من المغتربين يعملون على مساعدة عائلاتهم ولو بمبالغ محدودة بالدولار الأميركي، لكانت الكارثة حلّت منذ زمن بعيد من دون أي توقف".

ويؤكد الشريف أنّ أولويات الناس مع هذه الأزمات تغيرت اليوم إلى تأمين المأكل والمشرب والتعليم والطبابة ودفع اشتراكات الكهرباء والمولدات والمياه، ولم يعد التسوق على جدول أعمال الكثير من العائلات أصلاً، وكل سنة نترحّم على السنة التي سبقتها ونتمنّى أن لا تنهار الأوضاع إلى العمق أكثر".

 

وفيما رفعت البلدية شجرة الميلاد عند مستديرة إيليا كعادتها كل عام، غابت الزينة في الأسواق التجارية بعدما نغّص العدوان على غزة والتصعيد العسكري في الجنوب على المواطنين فرحتهم، انكفأوا إلى المنازل يتلون صلواتهم ويبحثون عن هدايا رمزية تحمل في طياتها تطلعاتهم بالأمن والسلام.


المصدر : الشفافية نيوز