أصدرت منظمة الصحة العالمية، خلال الساعات الماضية، تحذيرًا جديدًا بشأن المتحور الجديد لفيروس كورونا JN.1، الذي بدأ في التصاعد في عدد من بلدان العالم بسرعة فائقة.


صنفت منظمة الصحة العالمية المتحور الجديد JN.1 على أنه "مثير للاهتمام" منفصلاً عن السلالة الأم BA.2.86، وذلك بعد أن كان صُنِّف سابقاً على أنه جزء فرعي من تلك السلالة.

ويُعد المتحور الجديد JN.1 أكثر قابلية للانتقال من المتغيرات السابقة، حيث يمتلك طفرات جينية في بروتينه الشوكي يمكن أن تساعده على الارتباط بخلايا الإنسان بشكل أكثر كفاءة.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن اللقاحات الحالية تستمر في توفير الحماية من الإصابات الخطيرة والوفاة الناجمة عن المتحور JN.1، ولكن قد يكون الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح أو لم يتلقوا جرعات معززة أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

ومع ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 في جميع أنحاء البلدان التي يهيمن عليها في الغالب النوع JN.1 شديد العدوى من فيروس كورونا، تم وضع العديد من البلدان بما في ذلك الهند في حالة تأهب بشأن خطر حدوث موجة جديدة في الأيام المقبلة.

 

من المرجح أن يصبح المتحور الجديد JN.1 البديل الرائد لفيروس كورونا حول العالم في غضون أسابيع. وتوصي منظمة الصحة العالمية باتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من العدوى، بما في ذلك ارتداء الأقنعة وتلقي لقاح الإنفلونزا.

 

توصيات المنظمة:

  • ارتداء الأقنعة في المناطق المزدحمة أو المغلقة أو سيئة التهوية.
  • ممارسة آداب التنفس وتغطية الوجه في أثناء السعال والعطس.
  • غسل الأيدي بانتظام.
  • تلقي لقاح الإنفلونزا للأشخاص الأكثر عرضة للإصابات الشديدة.
  • البقاء في المنزل في حالة المرض.
  • إجراء فحص التشخيص في حالة ظهور أعراض المرض أو مخالطة شخص مصاب بالإنفلونزا أو كوفيد-19.

المصدر : الشفافية نيوز