في اليوم 76 من النزاع في قطاع غزة، استمرت القصف الإسرائيلي على مخيم البريج وجباليا. في خان يونس، أمرت إسرائيل بإخلاء 20% من المنطقة. في الضفة الغربية، اقتحمت القوات الإسرائيلية عدة مدن وبلدات، مع تصاعد الاحتجاجات. منذ بداية النزاع في أكتوبر، بلغ عدد الضحايا في غزة 20 ألفًا، مع 52,600 مصابًا، و6700 مفقودًا.


تمت الاستمرارية في العمليات العسكرية في مدينة خان يونس جنوب القطاع أيضًا، حيث أصدرت إسرائيل أوامر بإخلاء منطقة واسعة في المدينة، التي تُعد إحدى أكبر المدن في جنوب القطاع والتي لجأ إليها العديد من الفلسطينيين الذين نزحوا بسبب الحرب المستمرة لمدة شهرين ونصف. أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) بأن الجيش الإسرائيلي أمر بـ"الإخلاء الفوري" لمنطقة تغطي حوالي 20٪ من مساحة مدينة خان يونس.

يأتي هذا بعد القصف الإسرائيلي الذي استهدف منطقة في خان يونس يوم الأربعاء الماضي، حيث كان يقيم فيها نازحون قرب المستشفى الأوروبي، وأسفر عن مقتل 25 شخصًا.

فيما يتعلق بالضفة الغربية، اقتحمت القوات الإسرائيلية عدة مدن وبلدات، بما في ذلك مخيم عين السلطان في أريحا وقلقيلية في شمال الضفة، وبلدات بيت أمر وبني نعيم والظاهرية بالخليل في جنوبها، بالإضافة إلى بلدة يعبد غرب جنين.

وفي إطار هذه الاقتحامات، دخلت القوات الإسرائيلية بلدة تقوع شرق بيت لحم واعتقلت شابًا بعد مداهمة منزله، وبلدة نحالين في غربها، إضافة إلى قرية عراق بورين جنوب نابلس وبيت لقيا جنوب غرب رام الله وبيت وزن غرب نابلس والبيرة.

يشير إلى أن منذ السابع من أكتوبر الماضي، بداية النزاع بين إسرائيل وحركة حماس، فإن عدد الضحايا في قطاع غزة المحاصر بلغ 20 ألفًا، بما في ذلك ثمانية آلاف طفل و6200 امرأة. أما عدد المصابين الفلسطينيين، فقد بلغ 52600، في حين لا يزال 6700 شخص في عداد المفقودين، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية.


المصدر : الشفافية نيوز