كشفت دراسة أن 54% من السعوديين وقعوا ضحية لعملية احتيال مرة واحدة على الأقل، وأن 9 من كل 10 منهم يتجاهلون علامات التحذير من نشاط إجرامي عبر الإنترنت.


وأظهرت الدراسة، التي أجرتها شركة ويكليفيلد للبحوث، أن الثقة المفرطة للمستهلكين في السعودية تجعلهم أكثر عرضةً لعمليات الاحتيال.

وعلى الرغم من أن 64% من المشاركين في الدراسة يدعون أنهم أذكياء بما يكفي لتجنب عمليات الاحتيال عبر الإنترنت والهاتف المحمول، إلا أن 9 من كل 10 منهم يتجاهلون علامات التحذير من نشاط إجرامي عبر الإنترنت، مثل الرسائل التي تحمل أخبارًا إيجابية أو تطلب إجراءات عاجلة.

ويقول الباحثون إن ادعاء المعرفة يجعل بعض الأشخاص أكثر عرضةً للخطر، فمن المحتمل أن تدفع الثقة الزائفة شخصًا ما للنقر على رابط مزيف أو الرد على عرض احتيال.

وأظهرت الدراسة أيضًا أن أولئك الذين يعتبرون أنفسهم أكثر دراية هم أكثر عرضة للاستجابة إلى طلبات المحتالين مقارنة بأولئك الذين يقولون إنهم أقل معرفة وخبرة.

وأعرب المشاركون في الدراسة عن مخاوفهم بشأن وقوع أصدقائهم أو عائلاتهم ضحايا لعمليات الاحتيال، لا سيما الأطفال أو المتقاعدين.

وقدمت الدراسة بعض النصائح للحماية من الاحتيال، مثل: الاحتفاظ بمعلومات الحساب الشخصي، وعدم النقر على الروابط قبل التحقق منها، والتحقق بانتظام من تنبيهات الشراء، والاتصال بالرقم الموجود على المواقع الإلكترونية للشركات أو الجزء الخلفي من بطاقات الائتمان والخصم الخاصة في حال عدم التأكد من صلاحية عملية الاتصال.


المصدر : الشفافية نيوز