أكد رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي، في حديث لـ"صوت لبنان"، أنّ "الاقتصاد المحلي في لبنان يعاني من الترنح، بالرغم من الحيوية الصيفية التي أعطت فرقاً نوعياً لكن لم تكن مبنيّة على وقائع ثابتة".


في حديث لـ"صوت لبنان"، أشار رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي، إلى أنّ الاقتصاد اللبناني يترنح، بالرغم من الحيوية الصيفية التي أعطت فرقاً نوعياً لكن لم تكن مبنيّة على وقائع ثابتة".

وأضاف بحصلي: "لا نوافق على مجمل تقارير البنك الدولي التي تشدد على أنّ لبنان تصدّر قائمة البلدان الأكثر تأثراً بتضخم أسعار المواد الغذائية، لأنّ الأسعار حافظت على ثباتها في العام 2023".

وأوضح بحصلي أنّ "الارتفاع الطفيف الذي حصل في الأسعار يعود إلى ارتفاع تكلفة الشحن، الذي تضاعف أكثر من مرة، بالإضافة إلى ارتفاع سعر صرف الدولار، الذي أدى إلى زيادة الأعباء على المستوردين".

وأكد بحصلي أنّ "القطاع الغذائي لم يستفيد من الدعم الحكومي، الذي اقتصر على المواد الأساسية، مثل الطحين والسكر والزيت".

وشدد على أنّ "القطاع الغذائي يعاني من أزمة كبيرة، نتيجة انهيار العملة الوطنية، وارتفاع أسعار المحروقات، وزيادة الأعباء التشغيلية".

وطالب بحصلي "بضرورة دعم القطاع الغذائي، من خلال تقديم تسهيلات مالية، ورفع الدعم عن المواد الأساسية، مثل الطحين والسكر والزيت، وتأمين الدعم للمستورديين".


المصدر : الشفافية نيوز