قال البيت الأبيض، الجمعة، إن إيران "متورطة بشكل كبير" في التخطيط للعمليات ضد سفن تجارية في البحر الأحمر.


 

ولفتت أدريان واتسون، المتحدثة باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، في بيان إلى أنه "ليس لدينا ما يبرر الاعتقاد بأن إيران تحاول ثني الحوثيين عن هذا السلوك المتهور".

ودفعت الموجة الأخيرة من الهجمات الصاروخية والهجمات بطائرات مسيّرة على سفن الشحن من قبل الحوثيين المدعومين من إيران، العديد من السفن إلى تجنب عبور البحر الأحمر وقناة السويس، وهي نقطة عبور لنحو 10 في المئة من التجارة العالمية. 

ويقول الحوثيون إن ضرباتهم الصاروخية وبالطائرات المسيرة على سفن الحاويات العابرة هي لدعم الفلسطينيين.

وكشف البنتاغون، الخميس، أن أكثر من 20 دولة انضمت إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من هجمات الحوثيّين في اليمن.

 

وقال المتحدث باسم البنتاغون، الجنرال بات رايدر أنّ الحوثيين "يهاجمون الرخاء الاقتصادي للدول وازدهارها في جميع أنحاء العالم"، ووصفهم بأنهم تحوّلوا إلى "قطّاع طرق" على خط الشحن البحري في البحر الأحمر. 

ولفت رايدر إلى أن قوات التحالف "ستقوم بدوريات في البحر الأحمر وخليج عدن للاستجابة وتأمين المساعدة عند الضرورة للسفن التجارية التي تعبر هذا الممرّ المائي الدولي الحيوي"، داعياً الحوثيين لوقف هجماتهم. 

وتوعد الحوثيون بعد الإعلان عن هذا التحالف بأن يواصلوا عملياتهم، ونبّهوا من أن "أي دولة" ستتحرّك ضدهم سيتم استهداف سفنها في البحر الأحمر.


المصدر : الشفافية نيوز