يسعى وزير الطاقة إلى تذليل المعوقات التي تعترض توقيع اتفاق تجاري جديد مع العراق يؤمن نحو 14 مليون برميل من النفط الخام، يبدو أن تأمين الدولارات سيصبح متاحا لـ”مؤسسة كهرباء لبنان” بعدما ردت وزارة المال على طلبها بإمكان إصدار فواتير الكهرباء بالدولار الأميركي والليرة اللبنانية.


بعد توقف معمل دير عمار عن العمل، عادت لبنان إلى مربعها الأول من فقدان تأمين التيار الكهربائي. ويعود السبب إلى الخلاف القانوني والاداري مع هيئة الشراء العام، وارباكات الحصول على الدولارات اللازمة بشكل منتظم من مصرف لبنان.

ومع تأمين فتح الاعتماد المستندي، من المتوقع أن تعود كهرباء لبنان إلى الشرايين بدءا من 28 الجاري لمدة 5 ساعات على الأقل ولسنة كاملة. وفي حال سارت الأمور كما يجب، يتوقع وزير الطاقة أن تكون سنة 2024 سنة لبنان كهربائيا، لتصبح 15 ساعة يوميا.

وفيما يسعى وزير الطاقة إلى تذليل المعوقات التي تعترض توقيع اتفاق تجاري جديد مع العراق يؤمن نحو 14 مليون برميل من النفط الخام، يبدو أن تأمين الدولارات سيصبح متاحا لـ”مؤسسة كهرباء لبنان” بعدما ردت وزارة المال على طلبها بإمكان إصدار فواتير الكهرباء بالدولار الأميركي والليرة اللبنانية.


المصدر : الشفافية نيوز