زارت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) مكاتب شركة "تينغو غروب" في لاغوس، نيجيريا. ما وجدته الهيئة كان مفاجئاً للغاية: المكاتب كانت خالية تقريباً من الأثاث، وكان عدد الموظفين أقل من 20 موظفاً، ولم يكن هناك أي دليل على وجود أعمال تجارية حقيقية.


اتضح أن شركة "تينغو" كانت عبارة عن عملية احتيال واسعة النطاق، قام بها رجل الأعمال النيجيري دوزي مموبوسي. زعم مموبوسي أن شركته، التي تقدم خدمات مالية للمزارعين في نيجيريا، تمتلك أصولاً وإيرادات بمليارات الدولارات. لكن في الواقع، كانت الشركة عبارة عن وهم.

بدأت هيئة الأوراق المالية والبورصات تحقيقاتها في شركة "تينغو" بعد أن نشرت شركة "هيندنبورغ" للأبحاث تقريراً في يونيو من عام 2023، اتهم فيه الشركة بالاحتيال.

ووفقاً لشكوى هيئة الأوراق المالية والبورصات، قام مموبوسي بتضخيم أرباح شركة "تينغو" من خلال تزوير وثائق. على سبيل المثال، ادعى مموبوسي أن الشركة لديها 461.7 مليون دولار نقداً في حساباتها، عندما كان لديها في الواقع أقل من 50 دولاراً.

كما استخدم مموبوسي الأموال التي حصل عليها من خلال الاحتيال لعيش أسلوب حياة فخم، بما في ذلك شراء السيارات الفاخرة والسفر على متن طائرات خاصة.

 

أدت عملية الاحتيال التي قام بها مموبوسي إلى خسائر كبيرة للمستثمرين. كما أنها ألقت بظلالها على صناعة التكنولوجيا المالية في أفريقيا، التي كانت تأمل في أن تكون محركاً للنمو الاقتصادي في القارة.


المصدر : الشفافية نيوز