أصدر وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض قرارين يقضيان بزيادة تعرفة جلسة غسيل الكلى كما جلسة غسيل الدم من البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL-Apheresis).


وبحسب القرارين، أصبحت تعرفة كل جلسة علاج بالتحال الكلوي (غسل الكلى) للمستشفى: ستة ملايين وثلاثة وتسعين ألف ليرة لبنانية، وللطبيب: ثمانمئة وستة وتسعين ألف ليرة.

أما تعرفة جلسة غسيل الدم من البروتين الدهني المنخفض الكثافة (LDL-Apheresis) للمستشفى، فأصبحت: أربعة وخمسين مليونًا وثمانمئة وإحدى وستين ألف ليرة، وللطبيب: ثمانمئة وستة وتسعين ألف ليرة.

وتأتي هذه الزيادة في تعرفتي غسيل الكلى والدم في إطار خطوات متعددة ستنفذ تباعاً، من بينها تغيير تعرفات الاستشفاء لجعلها أقل كلفة على المرضى.

وشدد وزير الصحة العامة على أن رفع تعرفتي غسيل الكلى والدم يهدف بالدرجة الأولى إلى الوقوف إلى جانب المريض بما لا يكبده أي فروقات إضافية سواء من المستشفيات أو الأطباء المعالجين. كما أن القرارين يؤمنان حقوق المستشفيات والأطباء بما يراعي صعوبة الظروف المالية الراهنة ويحقق العدالة.

وأكد وزير الصحة العامة أن إقرار الموازنة العامة سينعكس بشكل أكثر شمولية على رفع تعرفات الإستشفاء بما يقلص الأعباء الإضافية المفروضة على المرضى ويسهم في تحقيق استراتيجية وزارة الصحة العامة في تأمين صمود القطاع الصحي والطبي في لبنان.


المصدر : الشفافية نيوز