أقرت لجنة المال والموازنة موازنة وزارات الشؤون الاجتماعية والزراعة والثقافة والإعلام، بعد اقرار بعض التوصيات والنعديلات.


عقدت لجنة المال والموازنة، برئاسة النائب ابراهيم كنعان، جلسة اليوم الأربعاء، لمناقشة موازنة وزارات الشؤون الاجتماعية والزراعة والثقافة والإعلام.

وحضر الجلسة وزراء الشؤون الاجتماعية والزراعة والإعلام هكتور حجار ومحمد مرتضى وزياد مكاري، والنواب: الان عون، أيوب حميد، جان طالوزيان، جهاد الصمد، غادة أيوب، غازي زعيتر، رامي أبو حمدان، هادي أبو الحسن، ملحم الحجيري، ادكار طرابلسي، بلال عبد الله، أمين شري، غياث يزبك، ملحم خلف، محمد خواجة، قاسم هاشم، فريد البستاني، طه ناجي، ميشال الدويهي.

استمعت اللجنة بداية لوزراء الثقافة والشؤون الاجتماعية والاعلام كما الى مدير عام الزراعة، واستلمت بعض ملاحظاتهم على الاعتمادات المرصودة لهم في متن الموازنة.

وفي نهاية النقاش انجزت اللجنة موازنة وزارات الشؤون الاجتماعية والزراعة والثقافة والإعلام، بعد اقرار بعض التوصيات والنعديلات.

ومن القرارات والتوصيات المقرّة:

  • دعم اللجنة الوطنية للأونيسكو كما الكونسرفتوار بنفقاتهما التشغيلية للحؤول دون توقفهما الكامل عن العمل لما يشكلانه من إرث ثقافي ووطني للبنان.
  • طلبت اللجنة من وزارة الشؤون الاجتماعية تفصيل المساهمات للجمعيات التي لا تتوخى الربح.
  • أوصت اللجنة بدعم الزراعة لاسيما اعتمادات المتعلقة بالمبيدات الزراعية والمشروع الأخضر والتعاونيات.

وقال كنعان عقب الجلسة: “مصممون على الانتهاء من نقاش الموازنة قبل نهاية المهلة الدستورية في اخر كانون الثاني واتوقع إذا التزم النواب والوزراء المعنيون بمواعيد الجلسات المحددة ان ننتهي في الاسبوع الاول من ك٢”.

واكد كنعان ان “التعديلات التي عملنا عليها شملت ١٣٣ مادة قانونية أغلبيتها الساحقة من الضرائب والرسوم والغرامات، أحالتها الحكومة في موازنة واحدة والبتّ بها كما بالموازنة ككل، مسؤولية نيابية جماعية لا يجوز إضاعتها كي لا يتحمل المواطن نتائجها الكارثية إذا صدرت بمرسوم حكومي لعدم قيام المجلس بواجباته”.

وستعاود اللجنة إجتماعاتها الاسبوع المقبل حيث من المتوقع أن تعقد إجتماعات يومية قبل وبعد الظهر.


المصدر : الشفافية نيوز