أفادت مؤسسة كهرباء لبنان في بيان صادر عنها اليوم أن الإنتاج الحراري الإجمالي الحالي لا يتعدى 150 ميغاواط، وهو بالإجمال من المجموعة الغازية الوحيدة الموضوعة في الخدمة في معمل الزهراني.


وأوضحت المؤسسة أن هذه القدرة الإنتاجية المتدنية جدًا تنتج عنها صعوبات عديدة لتأمين ثبات واستقرار الشبكة الكهربائية التي تحتاج إلى ما لا يقل عن 1000 ميغاواط لذلك، ما يهدد بانهيارها الشامل في أي لحظة.

وأضافت المؤسسة أنها تعمل في ظل ظروف تقنية صعبة جدًا لإبقاء التغذية بالتيار الكهربائي على مدار الساعة قدر المستطاع للمرافق الحيوية الأساسية في لبنان، بهدف عدم شلها بالكامل والدخول بالتالي في المحظور.

وأشارت المؤسسة إلى أن موعد وصول القسم الأول من شحنة مادة الغاز أويل الموردة لصالحها مترقب بتاريخ ما بين 30-31/12/2023، وبالتالي ستعمد إلى رفع التغذية الحرارية تدريجيًا إلى حدود 520 ميغاواط، سرعان ما تصل ويتم تفريغ حمولة القسم الأول من الشحنة المعنية.

وفي ختام البيان، هبت وتناشد مؤسسة كهرباء لبنان جميع الإدارات والمؤسسات العامة مجددًا بضرورة الإيفاء بالتزاماتها لجهة تسديد جميع فواتير الكهرباء ومستحقاتها المتراكمة والحالية لقاء استهلاكها التيار الكهربائي.


المصدر : الشفافية نيوز