البحرية الأميركية تسقط مسيرة وصاروخاً باليستياً حوثيين في البحر الأحمر، وسط تصاعد تهديدات الجماعة الحوثية وتحركات دولية للرد على هذه الهجمات.


أسقطت البحرية الأميركية، الخميس، مسيرة وصاروخاً باليستياً مضاداً للسفن أطلقتهما الجماعة الحوثية في اليمن، جنوب البحر الأحمر.

وجاء هذا الهجوم الحوثي، الذي يعد الـ22 منذ 19 أكتوبر الماضي، وسط تحركات دولية بقيادة الولايات المتحدة للرد على هذه الهجمات، والتي تشمل تشكيل تحالف دولي تحت مسمى «حارس الازدهار» للتصدي لها.

وسبق الهجوم الأخير إعلان الجماعة المتمردة، الثلاثاء الماضي، استهداف سفينة في البحر الأحمر بضربة صاروخية وإطلاق مسيّرات باتّجاه إسرائيل.

وتصاعدت حدة تهديدات الجماعة الحوثية في الفترة الأخيرة، حيث صرح قيادي في الجماعة بأن لديهم أسلحة تبلغ مديات غير متوقعة، وهدد المتحدث باسم الجماعة بتحويل البحر الأحمر إلى ساحة مشتعلة.

وتتهم الحكومة اليمنية الجماعة الحوثية بتلقي أسلحة مهربة من إيران، فيما اتهم البيت الأبيض إيران بالتورط بشكل كبير في التخطيط للعمليات ضد سفن تجارية بالبحر الأحمر.

وتسببت الممارسات الحوثية بتوتر شديد في البحر الأحمر أثر على التجارة والملاحة العالميين، حيث اضطر عدد من شركات الشحن إلى تحويل مسارها من البحر الأحمر لتمر عبر طريق رأس الرجاء الصالح.


المصدر : الشفافية نيوز