أعلنت السلطات الأوكرانية اليوم السبت حالة التأهب الجوي في كافة مناطق البلاد، وذلك بعد تعرضها أمس الجمعة لهجوم صاروخي روسي هو الأعنف منذ فترة طويلة. وذكرت وسائل إعلام محلية أن دوي انفجارات سمع في مدينتي دنيبروبيتروفسك وزابوروجيه، دون ذكر تفاصيل.


أعلن الجيش الأوكراني اليوم السبت حالة التأهب الجوي في كافة مناطق البلاد، وذلك بعد تعرضها أمس الجمعة لهجوم صاروخي روسي هو الأعنف منذ فترة طويلة.

ووفقا لبيانات الخريطة الإلكترونية للإنذار الجوي، فقد أطلق تحذير من غارات جوية أولا في العاصمة كييف ومقاطعات خاركوف ودنيبروبيتروفسك وتشيركاسي وتيرنوبول، وبعد دقيقة، نشر تحذير لباقي مناطق البلاد.

وبعد ذلك أشارت وسائل إعلام محلية ومواقع التواصل الاجتماعي إلى سماع دوي انفجارات في مدينتي دنيبروبيتروفسك وزابوروجيه، دون ذكر التفاصيل.

وأمس الجمعة قالت السلطات الأوكرانية أن البلاد تعرضت لهجوم روسي هو الأعنف منذ فترة طويلة جدا، أطلق خلاله أكثر من 100 صاروخ من أنواع مختلفة.

وأقر الجنرال الأوكراني سيرغي كريفونوس إصابة "إحدى المنشآت الاستراتيجية" جراء الضربة الصاروخية الروسية فجر الجمعة، وذلك بعد أن أفاد القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني بوقوع انفجارات في "مرافق البنية التحتية الحيوية والمنشآت الصناعية والعسكرية" في البلاد.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن الضربة الصاروخية استهدفت مواقع في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك دنيبروبيتروفسك، وهي مدينة صناعية مهمة في وسط البلاد، وميكولايف، وهي مدينة ساحلية في جنوب البلاد.

وأدى الهجوم إلى مقتل ما لا يقل عن 20 شخصا وإصابة العشرات.

ويأتي الهجوم المكثف في ظل استمرار القتال في شرق أوكرانيا، حيث تحاول القوات الروسية السيطرة على منطقة دونباس.

وتسببت الحرب في أوكرانيا في نزوح الملايين من الأشخاص، وتسببت في أزمة إنسانية كبيرة.


المصدر : الشفافية نيوز