يسعى لبنان إلى إدراج أرشيف التلفزيون الوطني، وهو الأقدم في العالم العربي، على قائمة "ذاكرة العالم" التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).


يتضمن الأرشيف أكثر من 50 ألف ساعة من الأشرطة المسجلة التي تختزن تاريخ لبنان بين مقابلات وأخبار وتغطيات زيارات رؤساء وملوك عرب وبرامج وحفلات موسيقية منوعة لفنانين لبنانيين ومن كل أنحاء العالم.

يقول وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري إن "العصر الذهبي للتلفزيون كان خلال الستينيات والسبعينيات، وهو أول تلفزيون أسس في العالم العربي على مستوى دولة". وبدأ بث تلفزيون لبنان بالأبيض والأسود ثم انتقل إلى الشاشة الملونة وكان البث مباشراً طوال الوقت من دون أية تسجيلات، وكان تلفزيون لبنان الوحيد محلياً على ساحة الإعلام المرئي إلى حين تأسيس أول محطة خاصة عام 1985.

يخلص الوزير المكاري إلى القول إن تلفزيون لبنان يمثل "صورة جميلة عن لبنان، البلد الذي يعد ماضيه أجمل من حاضره"، مضيفاً "استعادة تلفزيون لبنان موقعه على الساحة الإعلامية مرآة لاستعادة لبنان دوره على الساحة العالمية".

ويؤكد مدير الأرشيف في تلفزيون لبنان ألفرد عكر أن فريقاً من 12 شخصاً يتولى حالياً عملية الرقمنة على رغم صعوبات نقل الأشرطة القديمة إلى نماذج حديثة.

ويقول الإعلامي زافين قيومجيان إن تلفزيون لبنان "صنع ذاكرة البلد وشكل محاولة لإدخال العالم العربي إلى العصرنة والحداثة". ويضيف أن التلفزيون أوجد "أسطورة جمعت كل اللبنانيين مع بعضهم".


المصدر : الشفافية نيوز