تستعد الولايات المتحدة لسحب حاملة الطائرات "جيرالد فورد" من منطقة الشرق الأوسط، و يبقى السؤال هل ستوسع إيران عملياتها العسكرية في المنطقة بعد الخطوة الأميركية، خصوصا وأن إيران سبق لها أن اعترفت بأنها كانت جزءًا من الرد على مقتل قاسم سليماني.


 

كشفت قناة "أيه بي سي" الإخبارية الأميركية بأن حاملة الطائرات الأميركية "جيرالد فورد" ستغادر منطقة الشرق الأوسط "في الأيام المقبلة.
ورجح المصدر أن تكون مغادرة القطعة البحرية الحربية الأكبر في العالم، تعبيرا عن الاستياء الأميركي من حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وكانت "فورد" قد أُرسلت إلى منطقة الشرق الأوسط في أعقاب اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر الماضي ورافقتها 5 سفن أخرى لحماية إسرائيل أولا ولمنع إيران من توسيع الصراع إقليميا عبر أذرعها الممتدة في المنطقة.
وتعد "فورد" أحدث وأكبر حاملة طائرات تابعة للبحرية الأميركية منذ 40 عاما، إذ تعتمد على مفاعلين نوويين جديدين من طراز "إيه 1 بي" يوفران 3 أضعاف الطاقة للحاملة، ويسمحان لها بالإبحار مدى غير محدود من الكيلومترات.
ليبقى السؤال هل ستوسع إيران عملياتها العسكرية في المنطقة بعد الخطوة الأميركية خصوصا وأن إيران سبق لها أن اعترفت على لسان المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، رمضان شريف أن عمليات طوفان الأقصى كانت جزءا من الرد على مقتل قاسم سليماني الذي قضى بضربة جوية أميركية في بغداد مطلع 2020!


المصدر : الشفافية نيوز