حقق برنامج التحول الوطني، أحد برامج "رؤية السعودية 2030"، نتائج قياسية خلال العام الماضي 2023، بفضل المبادرات العديدة المقدمة للمضي نحو المستهدفات المرسومة للبرنامج.


وشملت أبرز نتائج البرنامج إطلاق أعمال "تعداد السعودية" الأعلى دقة والأكثر شمولية في تاريخ المملكة، وإصدار أكثر من 180 ترخيصاً لمراكز إقليمية لشركات عالمية، وإطلاق 25 محطة لرصد التلوث الضوضائي، و100 محطة لرصد التلوث الضوئي، ومركز التغير المناخي، والمركز الإقليمي للتحذير من العواصف الغبارية والرملية، بالإضافة إلى منصات أخرى، منها: محصولي، واستيراد، ومرشدك الزراعي.

كما استطاعت المملكة من زراعة أكثر من 12 مليون شجرة في العام السابق، وأصبحت تمتلك أكبر طاقة تخزينية للحبوب في الشرق الأوسط.

وفي مجال الأعمال، أطلقت وزارة التجارة عدداً من البرامج، أبرزها: برنامج تسريع نمو الأعمال، وكذلك "ستانفورد لرواد الأعمال والقادة"، وبرنامج "سلينقشوت".

وأطلقت وزارة العدل البورصة السعودية التي تشمل العديد من الخدمات، مما يساهم في تسريع تنفيذ العمليات العقارية، ومنصة "ناجز" بحلتها الجديدة للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة، ورفع نسبة رضا المستفيدين، بالإضافة إلى كتابة العدل الافتراضية، والمحكمة النموذجية، ومحاكم التنفيذ الافتراضية، ومنصتي الأنظمة والتشريعات القانونية، والالتزام القانوني.

أما وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، فقد شهدت تطورات ملموسة تتلخص في إطلاق منصة البيانات المفتوحة، وتطبيق "توكلنا" بحلته الجديدة، ومنصة حكومة البيانات الوطنية، والمؤشر الوطني للبيانات "نضيء"، وذلك بالشراكة مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا).

وأنشأت وزارة الاتصالات 8 معامل ابتكار في مركز ريادة الأعمال الرقمية (كود)، لتمكين رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الرقمية الناشئة ولنمو الأعمال الرقمية، وأيضاً برنامج "طويق" للناشئين؛ إذ تقدم مجموعة من الدورات التدريبية في البرمجة والتصميم والتقنيات الحديثة.

وأسهمت التحولات الإيجابية الكبيرة التي شهدتها مدن البلاد ومناطقها في تشكيل حياة جديدة أكثر جودة، وتوفير سبل عيش أفضل.

ويأتي هذا التغير والنمو الملحوظان مدفوعين ببرنامج التحول الوطني الذي يشمل خدمات رقمية حكومية سهلة، توفر الجهد والوقت، بالإضافة إلى تعزيز دور القطاع الخاص ليشارك في تسهيل حياة المواطنين، ويعطي الأولوية لأمن المواطن المالي، ويوفر سلسلة متنوعة ومبتكرة من الخدمات، تعكس الريادة السعودية والتطور العالمي الذي تشهده.


المصدر : Transparency News