أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، أن منطادين صينيين عبرا الخط الأوسط لمضيق تايوان، في حادث غير عادي.


أعلنت وزارة الدفاع التايوانية يوم الثلاثاء أن منطادَين صينيين قد عبرا الخط الأوسط الذي يفصل بين تايوان والبر الصيني في مضيق تايوان. تم رصد المنطادين في وقت متأخر من الليل يوم الاثنين، أحدهما بالقرب من مدينة تشيايي في غرب تايوان، والآخر بالقرب من مدينة كيلونغ الساحلية شمالاً.

وفقاً للوزارة، كان أحد المناطيد يتجه شرقاً فوق الجزيرة بعد ظهوره شمال غرب تشيايي على الساحل الغربي. وكان المنطاد على ارتفاع يتراوح بين 30 ألف و32 ألف قدم (9 إلى 10 كيلومترات).

تحرك المنطادان نحو الشمال الشرقي قبل أن يختفيا في الساعة 11:43 مساءً بالتوقيت المحلي يوم الاثنين وفي الساعة 12:43 صباحاً بالتوقيت المحلي يوم الثلاثاء.

ويأتي هذا الحادث بعد تقارير عن ست حوادث مماثلة في ديسمبر، حيث رصدت تايوان مناطيد صينية تحلق في المنطقة المجاورة لها.

ومنذ فبراير الماضي، أصبحت المناطيد الصينية موضوعاً ذا حساسية سياسية بعد أن أسقطت الولايات المتحدة منطاداً صينياً قالت أنه للتجسس.

يُعد عبور المناطيد الصينية الخط الأوسط في مضيق تايوان حادثاً غير معتاد، ويُنظر إليه على أنه تحرك استفزازي من جانب الصين. وتأتي هذه الحوادث في الوقت الذي تتصاعد فيه التوترات بين تايوان والصين، حيث تستعد تايوان لإجراء انتخابات رئاسية في يناير.

ومن المحتمل أن تستمر الصين في إرسال مناطيد إلى المنطقة المجاورة لتايوان في محاولة لجمع معلومات استخبارية عن الجزيرة. وسوف تبقى تايوان على أهبة الاستعداد للرد على أي تهديدات محتملة من جانب الصين.


المصدر : الشفافية نيوز