عقد المطارنة الموارنة اجتماعهم الشهري برئاسة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ومشاركة الرؤساء العامين للرهبانيات المارونية. وتمت مناقشة الشؤون الكنسية والوطنية وصدر بيان في ختام الاجتماع.


في الجانب الوطني، دعا الآباء النواب للوفاء بالاستحقاق الدستوري وانتخاب رئيس للجمهورية لتفادي المزيد من الانهيارات وعدم الاستقرار. كما أعربوا عن استنكارهم الشديد للأحداث في غزة والضفة الغربية ودعوا إلى وقف إطلاق النار وبدء المفاوضات لحل الدولتين. وأعربوا أيضا،عن قلقهم من التصعيد الميداني في جنوب لبنان والجرائم التي ارتكبت فيه ودعوا إلى وقفه وتذكروا زيارة غبطته في المنطقة.

وعبّر الآباء عن قلقهم بشأن واقع النازحين السوريين في لبنان وتأثيرهم على الأمن والاقتصاد والديموغرافيا.وطالبوا السلطات الرسمية باتخاذ إجراءات صارمة للتعامل مع هذا الواقع وتخفيف الأعباء المالية على المواطنين. كما رحبوا بتشكيل لجنة للتعامل مع هذه القضية.

كما أدان الآباء تشويه صورة الرجال الدين والتعرض لهم بطرق مُهينة ومُسيئة. وشدِّدوا على ضرورة احترام حرية العبادة والاحترام المتبادل بين الأديان، ودعم وتشجيع القادة الدينيين في تأدية مهامهم بحرية وسلام.

وختموا البيان بضرورة تحسين ظروف الحياة للمواطنين وتأمين الحقوق الأساسية مثل العمل والرعاية الصحية والتعليم. وشددوا على ضرورة مكافحة الفساد وتحقيق العدالة في توزيع الموارد وإنشاء نظام اقتصادي يعمل لصالح جميع اللبنانيين دون تفريق.


المصدر : Transparency News