وفقًا للبيان الصادر عن البحرية الهندية، تلقت السفينة "آي إن إس تشيناي" نداء استغاثة من السفينة "MV Lila Norfolk" في الساعة 20:30 بالتوقيت الهندي (13:30 بتوقيت غرينتش) يوم الخميس 4 يناير. وأشارت السفينة إلى أن مسلحين مجهولين صعدوا إلى متنها، وأنهم يحتجزون طاقمها رهائن. وعلى الفور، وجهت السفينة "آي إن إس تشيناي" مسارها نحو السفينة "MV Lila Norfolk". وفي الساعة 14:00 بالتوقيت الهندي (07:00 بتوقيت غرينتش) يوم الجمعة 5 يناير، اعترضت السفينة "آي إن إس تشيناي" السفينة "MV Lila Norfolk".ولم يُبلغ عن وقوع أي إصابات بين طاقم السفينة.


أعلنت البحرية الهندية، اليوم الجمعة، أنها نجحت في إنقاذ سفينة شحن ترفع علم ليبيريا، كانت قد تعرضت للخطف من قبل مسلحين مجهولين في بحر العرب.

وقالت البحرية، في بيان، إن سفينة المدمرة "آي إن إس تشيناي" اعترضت السفينة "MV Lila Norfolk" بعد ظهر الجمعة، وصعدت على متنها قوة خاصة من مشاة البحرية الهندية.

وقال متحدث باسم البحرية لوكالة الصحافة الفرنسية، إن القوة الخاصة تعمل على التأكد من "خلوها من أي أشخاص وجودهم عليها غير قانوني تم الإبلاغ أنهم على متن السفينة في وقت سابق".

ولم يتم تحديد موقع السفينة بدقة. لكن تم رصدها آخر مرة من قبل مراقبي الحركة البحرية عبر الإنترنت قبالة ساحل شرق أفريقيا قبل 6 أيام.

وكانت البحرية الهندية قد أعلنت، في وقت سابق، أنها تراقب السفينة "MV Lila Norfolk" بعد أن أصدرت نداء استغاثة من محاولة اختطافها.


وأشارت البحرية إلى أن 5 أو 6 "مسلحين مجهولي الهوية" صعدوا إلى متن السفينة مساء الخميس.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن ما يناهز 15 هندياً هم ضمن طاقم السفينة.

وأكدت البحرية الهندية التزامها "بضمان سلامة الملاحة التجارية في المنطقة بالتعاون مع الشركاء الدوليين والبلدان الأجنبية الصديقة"، ونشرت الشهر الماضي سفناً عدة في المنطقة لهذا الغرض.

وكانت "وكالة أنباء آسيا الدولية" (إيه إن آي) قد ذكرت، في وقت سابق، نقلاً عن مسؤولين عسكريين، أن السفينة "ليلا نورفولك" على متنها طاقم هندي من 15 فرداً على الأقل، وأنها اختطفت بالقرب من ساحل الصومال، وتلقت البحرية معلومات عنها مساء أمس (الخميس).

 


المصدر : Transparency News