نفى الجيش الأوكراني، اليوم الجمعة، استخدام روسيا صواريخ وأسلحة كورية شمالية، وذلك عقب اتهام أميركي لموسكو بهذا الشأن.


وقال المتحدث باسم القوة الجوية الأوكرانية، يوري إغنات 




"إلى الآن، لا معلومات لدينا بأنه تمّ استخدام صواريخ مماثلة. الولايات المتحدة أدلت ببيان بهذا المعنى. لذا على الخبراء درس الحطام، وبعد ذلك يمكننا أن نقول ما إذا كان ذلك (الاستخدام) واقعاً... لا يمكنني تأكيد ذلك بعد".

وكان البنتاغون قد أعلن، الخميس، أن روسيا استخدمت صواريخ كورية شمالية في الحرب ضد أوكرانيا. وقال المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، إن روسيا استخدمت صواريخ "أونخون" الكورية الشمالية في هجمات على أهداف في أوكرانيا، مشيرا إلى أن هذه الصواريخ تزن 2500 كيلوغرام ويمكن أن تصل إلى أهداف على بعد 1300 كيلومتر.

وأضاف كيربي أن روسيا استخدمت هذه الصواريخ في هجمات على أهداف في منطقة دونباس، شرقي أوكرانيا، حيث تركز القوات الروسية جهودها حاليا.

وتأتي هذه الاتهامات الأمريكية في وقت تواصل فيه روسيا شن هجمات على أهداف مدنية في أوكرانيا، مما أسفر عن مقتل آلاف المدنيين وتدمير البنية التحتية المدنية.

ففي حين أن الحكومة الأمريكية تؤكد استخدام روسيا لهذه الصواريخ، فإن الجيش الأوكراني ينفي ذلك حتى الآن. وهذا الخلاف قد يشير إلى أن الولايات المتحدة لديها معلومات استخبارية لم تشاركها مع الجيش الأوكراني بعد. كما قد يشير إلى أن روسيا تحاول إخفاء استخدامها لهذه الصواريخ، وذلك لتجنب المزيد من العقوبات الدولية.


المصدر : Transparency News