ارتفعت أسعار النفط في جلسة الجمعة، مع شروع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في جولة بالشرق الأوسط تستغرق أسبوعا سعيا لاحتواء التوتر الإقليمي الذي أججه الصراع بين إسرائيل وحركة حماس.


وزاد سعر العقود الآجلة لخام برنت عند التسوية 1.17 دولار أو ما يعادل 1.51% ليبلغ 78.76 دولار للبرميل، فيما سجلت مكاسب بنسبة 2.2% في أول أسبوع من 2024.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي 1.62 دولار أي ما يوازي 2.24% لتسجل 73.81 دولار للبرميل، بينما وصلت المكاسب الأسبوعية إلى 3%.

ويعزى ارتفاع أسعار النفط إلى عدة عوامل، منها التوتر الإقليمي في الشرق الأوسط، حيث يسعى بلينكن إلى تهدئة الأوضاع في المنطقة بعد تصعيد الصراع بين إسرائيل وحركة حماس.

كما يدعم ارتفاع الطلب العالمي على النفط ارتفاع الأسعار، حيث تشير التوقعات إلى نمو الاقتصاد العالمي في عام 2024، مما سيؤدي إلى زيادة الطلب على الطاقة.

وإلى جانب ذلك، فإن زيادة الأجور في الولايات المتحدة تدعم الطلب على النفط، حيث سيؤدي ذلك إلى زيادة القدرة الشرائية للمستهلكين الأمريكيين، مما سيؤدي إلى زيادة الطلب على السلع والخدمات، بما في ذلك النفط.

وتعليقا على ارتفاع أسعار النفط، قال جون كيلدوف المسؤول بشركة أجين كابيتال إل.إل.سي إن تقريرا للحكومة الأميركية يظهر نمو التوظيف في ديسمبر/ كانون الأول سيدعم الطلب في العام المقبل.

ووظف أصحاب العمل في الولايات المتحدة عددا أكبر من المتوقع من العمال في ديسمبر/ كانون الأول، حيث زاد عدد الوظائف غير الزراعية بنحو 467 ألفا، متجاوزا توقعات المحللين التي كانت تشير إلى زيادة قدرها 400 ألف وظيفة.

ودفعت زيادة الأجور بقوة الأسواق المالية إلى التراجع عن توقعاتها ببدء مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في خفض أسعار الفائدة في مارس/ آذار.

ويرى المحللون أن زيادة الأجور ستؤدي إلى زيادة التضخم، مما سيدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى الإبقاء على أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية أو حتى زيادتها.

ويتوقع المحللون أن تظل أسعار النفط مرتفعة في عام 2024، حيث يدعم نمو الاقتصاد العالمي والطلب القوي على النفط ارتفاع الأسعار.


المصدر : Transparency News