شن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب هجوماً حاداً على الرئيس الحالي جو بايدن، الجمعة، متهماً إياه بـ"إثارة المخاوف" بعد أن قارن خطابه بخطاب "ألمانيا النازية".


وفي خطاب له أمام أنصاره في ولاية أيوا، قال ترامب إن "سجلّ بايدن هو عبارة عن سلسلة متواصلة من الضعف وعدم الكفاءة والفساد والفشل".

وأضاف ترامب أن "لهذا السبب نظّم جو المحتال في بنسلفانيا اليوم حملة مثيرة للشفقة لإثارة المخاوف".

وتأتي تصريحات ترامب رداً على خطاب ألقاه بايدن في ولاية بنسلفانيا، الخميس، حذر فيه من أن إعادة انتخاب ترامب في انتخابات 2024 ستكون "كارثة وطنية".

وفي خطابه، قال بايدن إن "ترامب يمثل تهديداً حقيقياً لديمقراطيتنا". وأضاف بايدن أن "ترامب يسعى إلى تقويض انتخاباتنا، وكسر سيادة القانون، ونشر الكراهية".

ووصف بايدن خطاب ترامب بأنه "خطاب ألمانيا النازية".

وقال بايدن إن "ترامب يستخدم نفس الخطاب الذي استخدمه النازيون في ألمانيا قبل الحرب العالمية الثانية". وأضاف بايدن أن "ترامب يسعى إلى تقسيم الأمة، ونشر الكراهية، وإضعاف الديمقراطية".

وتسعى تصريحات بايدن في إطار حملته الانتخابية لإعادة انتخابه في انتخابات 2024. ويسعى بايدن إلى تصوير ترامب على أنه تهديد لديمقراطية الولايات المتحدة.

لكن تصريحات ترامب تشير إلى أن الرئيس السابق ينوي العودة إلى السياسة في وقت قريب. ويرى مراقبون أن ترامب يسعى إلى إعادة تأسيس نفسه كزعيم للحزب الجمهوري، وإعداد نفسه للانتخابات الرئاسية المقبلة.

ومن المتوقع أن تشهد الولايات المتحدة في السنوات المقبلة صراعاً حاداً بين ترامب وحزبه وبين بايدن وحزبه.

ويخشى كثيرون أن يؤدي هذا الصراع إلى تقسيم أكبر في المجتمع الأمريكي.


المصدر : Transparency News