ارتفعت تعهدات الاستثمار الأجنبي المباشر في كوريا الجنوبية بنسبة 7.5 في المائة على أساس سنوي في عام 2023، لتصل إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 32.7 مليار دولار، وفقًا لبيانات وزارة التجارة والصناعة والطاقة.


وسجل حجم الاستثمارات التي وصلت بالفعل إلى كوريا الجنوبية رقماً قياسياً جديداً عند 18.7 مليار دولار، بزيادة قدرها 3.4 في المائة على أساس سنوي.

وقالت الوزارة في بيان إن "الاستثمار لن يساعد كوريا الجنوبية على توسيع صادراتها فحسب، بل سيخلق أيضًا فرص عمل جيدة ويضيف حيوية للاقتصاد المحلي".

وكانت قطاعات الرقائق والبطاريات والنقل هي المحرك الرئيسي وراء ارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر في كوريا الجنوبية.

وسجلت تعهدات الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع الرقائق ارتفاعًا بنسبة 17.7 في المائة إلى 4 مليارات دولار، مدفوعة بزيادة الطلب على الرقائق من قبل الشركات المصنعة للأجهزة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم.

وسجلت تعهدات الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع البطاريات ارتفاعًا بنسبة 122.9 في المائة إلى 2.2 مليار دولار، مدفوعة بنمو سوق السيارات الكهربائية.

وسجلت تعهدات الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع النقل ارتفاعًا بأكثر من الضعف إلى 1.76 مليار دولار، مدفوعة بزيادة الطلب على السيارات الكهربائية والبطاريات.

وجاء أكبر ارتفاع في الاستثمار الأجنبي المباشر من الولايات المتحدة، حيث بلغت تعهدات الاستثمار 6.1 مليار دولار، بزيادة قدرها 29.4 في المائة على أساس سنوي.

وجاء ثاني أكبر ارتفاع في الاستثمار الأجنبي المباشر من الصين وهونغ كونغ وتايوان، حيث بلغت تعهدات الاستثمار 3.12 مليار دولار، بزيادة قدرها 65.6 في المائة على أساس سنوي.

ويتوقع أن يستمر الاستثمار الأجنبي المباشر في كوريا الجنوبية في النمو في السنوات القادمة، حيث تسعى البلاد إلى تعزيز مكانتها كمركز عالمي للتكنولوجيا المتقدمة.


المصدر : Transparency News