أعلنت القيادة المركزية التابعة لوزارة الدفاع الأميركية، اليوم السبت، إسقاط طائرة بدون طيار في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر، انطلقت من اليمن.


وقالت القيادة المركزية في بيان، إن السفينة الحربية الأمريكية يو إس إس لابون (DDG 59) أسقطت الطائرة المسيرة، والتي كانت تتجه نحو سفن تجارية عدة.

وأوضحت القيادة المركزية أن الطائرة المسيرة انطلقت من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وهي جماعة مسلحة موالية لإيران.

وأضافت أن العملية تمت دفاعاً عن النفس، ولم يُبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

وجاء هذا الحادث بعد أن أصدرت 12 دولة، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان، بياناً مشتركاً يحذر الحوثيين من "عواقب" لم يذكرها إذا لم يوقفوا هجماتهم على السفن التجارية.

وكانت البحرية الأميركية قد أعلنت، الخميس، أن زورقاً مسيراً للحوثيين انفجر في البحر الأحمر، لكنه لم يتسبب في وقوع أي أضرار أو إصابات.

ومنذ نوفمبر الماضي، أطلق الحوثيون موجة تلو الأخرى من الطائرات المسيرة والصواريخ على السفن التجارية في البحر الأحمر، مما تسبب في تعطيل الشحن الدولي.

ودفعت هذه الهجمات الولايات المتحدة إلى إنشاء تحالف دولي يضم أكثر من 20 دولة، لحماية الملاحة في البحر الأحمر، وأطلق عليه اسم "حارس الازدهار".

وتتواجد 5 سفن حربية من جنسيات مختلفة تقوم بدوريات في جنوب البحر الأحمر في الوقت الحالي.


المصدر : الحرة