يؤكد البطريرك الراعي في نصه على أهمية السلام، وأنه لا يعني الاستسلام، بل يعني الالتزام بقيم الحقيقة والمحبة. كما يدعو إلى احترام كرامة الإنسان وضمان أن يكون الذكاء الاصطناعي في خدمة الخير العام.


 دعا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، اليوم الأحد، إلى احترام كرامة الإنسان وضمان أن يكون الذكاء الاصطناعي في خدمة الخير العام، وذلك في عظة الأحد.

وشدد الراعي على أن السلام لا يعني الاستسلام، بل يعني الالتزام بقيم الحقيقة والمحبة. وقال إن رسالة البابا فرنسيس لليوم العالمي للسلام لهذا العام، والتي حملت عنوان "الذكاء الاصطناعي والسلام"، تدعو إلى احترام كرامة الإنسان لكي يشارك في إدارة الكون بفضل تقدم التقنيات.

وأضاف الراعي أن البابا فرنسيس يرى أنه من الضروري التأكد أن الذكاء الاصطناعي في خدمة الخير العام ويحمي قيمة الشخص البشري ويعزز حقوق الإنسان. كما حذر البابا من أخطار الذكاء الاصطناعي، مثل استعماله لغايات حرب تهدد العدالة الاجتماعية في حقل العمل، وإمكانية تقديمه على مستوى وسائل التواصل الاجتماعي وسائل جديدة لتركيب صور لايصال الخبر مختلفا واذكاء النزاعات.

وأوصى البابا بوضع قوانين في كل دولة تنظم عمل الذكاء الاصطناعي. وأكد البطريرك الراعي أن الكنيسة لا تتوقف عن الدعوة إلى وقف الحروب والعمل على السلام وحل النزاعات بالطرق الدبلوماسية.

وشدد على أن لبنان عليه الالتزام بقرار مجلس الأمن رقم 1701 لكي لا تمتد الحرب إلى أرضه.

وفي ختام عظته، انتقد البطريرك الراعي مشروع الموازنة اللبنانية، معتبراً أنه ظالم بحق الشعب اللبناني. وقال: "هل يجوز تحميل المواطنين أكثر مما تحملوا من كلفة الانهيار من خلال رسوم عشوائية؟".

وأضاف: "كيف يتعامى الذين يضعون الموازنة عن التهرب الضريبي؟ وهذا ناتج عن فلتان عدم وجود رئيس الجمهورية والمكاسب غير المشروعة التي يجنوها معرقلي انتخاب الرئيس".

وختم البطريرك الراعي بالقول: "نحن نعيش في زمن صعب، ولكن علينا أن نستمر في العمل من أجل السلام والعدالة والكرامة الإنسانية".


المصدر : Transparency News