رفعت مجموعة من عائلات المراهقين الذين تناولوا جرعات زائدة من الفنتانيل دعوى قضائية ضد سناب شات في كاليفورنيا، متهمة منصة التواصل الاجتماعي بتسهيل صفقات المخدرات غير المشروعة التي تشمل الفنتانيل، وهو مادة أفيونية اصطناعية أشد فتكًا مرات عديدة من الهيروين.


ويُعد الفنتانيل قاتلًا حتى في الجرعات الصغيرة للغاية، وهو رخيص الإنتاج وغالبًا ما يباع متخفيًا في هيئة مواد أخرى.

وقد تكون لهذه الدعوى القضائية آثار عميقة في كيفية عمل منصات التواصل الاجتماعي ومساءلتها.

وتزعم الدعوى أن المسؤولين في سناب شات علموا أن تصميم المنصة ومزاياها الفريدة توجد ملاذًا آمنًا لبيع المخدرات غير القانونية.

فعلى سبيل المثال، تسمح المنصة للمستخدمين بإرسال صور ومقاطع فيديو تختفي بعد وقت قصير من مشاهدتها. وهذا يجعل من الصعب على السلطات تتبع أنشطة بيع المخدرات.

كما تسمح المنصة للمستخدمين بإنشاء غرف دردشة خاصة حيث يمكنهم التواصل مع بعضهم البعض دون الكشف عن هوياتهم. وهذا يجعل من السهل على المشترين والبائعين التواصل مع بعضهم البعض دون خوف من أن يتم القبض عليهم.

وتطالب الدعوى القضائية سناب شات بدفع تعويضات للعائلات المتضررة، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات لوقف تجارة المخدرات غير المشروعة على منصتها.

وتصر سناب شات على أنها ملتزمة بمكافحة تجارة المخدرات غير المشروعة، وأنها تستخدم مجموعة متنوعة من الأدوات والتقنيات لمنع بيع المخدرات على منصتها.

ومع ذلك، فإن الدعوى القضائية هي تذكير بتحديات التي تواجهها منصات التواصل الاجتماعي في مكافحة انتشار المخدرات غير المشروعة.


المصدر : Transparency News