دراسة حديثة تكشف أن اللقاح يقلل من حالات دخول المستشفى بأكثر من 80%. اللقاح متاح بالفعل في الولايات المتحدة وإسبانيا، ومن المتوقع أن يكون متاحا في المملكة المتحدة في الشتاء المقبل, فيروس RSV هو مرض موسمي يصيب الأطفال، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل رئوية خطيرة


كشفت دراسة حديثة أن لقاحا جديدا ضد فيروس RSV، وهو فيروس شائع يصيب الأطفال، يمكن أن يخفض حالات دخول المستشفى بأكثر من 80%.

وأجريت الدراسة على 8058 طفلا حتى عمر السنة، في المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا. ووجدت الدراسة أن الأطفال الذين تلقوا اللقاح كانوا أقل عرضة للإصابة بعدوى RSV الحادة، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل رئوية خطيرة مثل التهاب القصبات والالتهاب الرئوي.

كانت حالات الاستشفاء من عدوى الجهاز التنفسي السفلي المرتبطة بفيروس RSV، أقل بنسبة 83% بين أولئك الذين تلقوا اللقاح.

وأظهرت أحدث التجارب أن حالات عدوى شديدة للغاية حدثت لدى 0.1% (5) من مجموعة Nirsevimab مقارنة بـ 0.5% (19) من أولئك الذين يتلقون رعاية قياسية.

ومن المرجح أن تعزز النتائج، التي نشرت في مجلة نيو إنغلاند الطبية، من إمكانية استخدامها في طرح لقاحات فيروس RSV في العام المقبل.

ويعرف الفيروس المخلوي التنفسي بأنه مرض موسمي مثل الإنفلونزا، حيث يصاب به معظم الأطفال عندما يبلغون العامين من العمر.

عادة ما يكون الفيروس المخلوي التنفسي خفيفا ويسبب أعراضا شبيهة بالبرد، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل رئوية أكثر خطورة.

وقال البروفيسور شاول فاوست، قائد الدراسة المشارك في جامعة ساوثهامبتون: "تظهر النتائج الأخيرة أن هذا الجسم المضاد طويل المفعول آمن، ويمكن أن يحمي آلاف الأطفال من دخول المستشفى عند استخدامه في ظروف مشابهة للممارسة السريرية الروتينية".

وقد تم بالفعل استخدام بيانات التجربة لطرح اللقاح في الولايات المتحدة وإسبانيا هذا الشتاء. وإذا تم طرح اللقاح في المملكة المتحدة في الشتاء المقبل، فسيكون أول لقاح متاح للوقاية من فيروس RSV.

وهذا يعني أن الآباء سيكونون قادرين على حماية أطفالهم من هذا المرض الخطير.

الأثر المحتمل للقاح

إذا تم اعتماد اللقاح على نطاق واسع، فقد يكون له تأثير كبير على الصحة العامة.

يمكن أن يساعد اللقاح في تقليل عدد حالات دخول المستشفى بسبب فيروس RSV، مما يؤدي إلى توفير الأموال والوقت للنظام الصحي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد اللقاح في تقليل عدد الأطفال الذين يصابون بمشاكل رئوية خطيرة، مما قد يؤدي إلى تحسين النتائج الصحية على المدى الطويل.

التحديات التي تواجه اللقاح

هناك بعض التحديات التي قد تواجه طرح اللقاح. أحد التحديات هو التكلفة. قد يكون اللقاح باهظ الثمن، مما قد يجعله غير متاح للجميع.

تحدي آخر هو الحاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد مدة فعالية اللقاح. على الرغم من هذه التحديات، إلا أن اللقاح الجديد ضد فيروس RSV يعد تطورا واعدا في مجال الوقاية من الأمراض.


المصدر : Transparency News