وجهت مجموعة الحبتور الإماراتية إخطاراً كتابياً للجمهورية اللبنانية، تطالبها فيه بالتعويض عن خسائرها التي تكبدتها نتيجة انتهاكات لبنان للاتفاقية الثنائيّة للاستثمار بين دولة الإمارات العربيّة المتّحدة والجمهورية اللبنانية.


تستثمر مجموعة الحبتور الإماراتية ما يقارب المليار دولار أميركي في لبنان، في قطاعات مختلفة، منها القطاع المصرفي، والفنادق، والعقارات.

وبحسب بيان صادر عن المجموعة، فإن لبنان قد خرق التزاماته بموجب الاتفاقية الثنائيّة للاستثمار، وذلك من خلال فرض قيود على تحويل أموال المجموعة من المصارف اللبنانية، وعدم تأمين بيئة آمنة وسليمة لأعمالها واستثماراتها.

ونتيجة لهذه الانتهاكات، تكبدت مجموعة الحبتور خسائر وأضرار فادحة، وعليه شرعت المجموعة باتخاذ الخطوات والإجراءات اللازمة لتحصيل حقوقها على الصعيدين المحليّ والدوليّ.

وقد قامت المجموعة بتفعيل فترة التفاوض التي تمتد لفترة ستّة أشهر بموجب الاتفاقية، من خلال إرسال إخطار كتابي رسميّ حول النزاع إلى الجمهورية اللبنانية في أوائل شهر كانون الثاني 2024.

وفي حال لم يتمّ حلّ النزاع ضمن فترة الستّة أشهر هذه ولم تتمّ تسوية مطالبات مجموعة الحبتور، فعندها ستبادر المجموعة بالإجراءات القانونيّة المحلية والدوليّة المناسبة ضدّ الجمهورية اللبنانية وفقاً للاتفاقية.


المصدر : Transparency News