في خطوةٍ تهدف إلى ردع إسرائيل عن استمرار انتهاكاتها للقرار 1701، تقدمت لبنان بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي ، تضمنت إدانةً للأعمال العدائية الإسرائيلية التي طالت المدنيين اللبنانيين، وطالبت بتطبيق القرار 1701 بشكلٍ كاملٍ وشاملٍ، بما في ذلك انسحاب إسرائيل من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، ووقف استخدام الأجواء اللبنانية لقصف الأراضي السورية.


وجاء في الشكوى التي تقدمت بها لبنان إلى مجلس الأمن الدولي أن إسرائيل تنتهك القرار 1701 بشكلٍ فاضحٍ، حيث قامت بإطلاق قذائف فوسفورية محرمة دولياً على مناطق مدنية في جنوب لبنان، ما أدى إلى اندلاع حرائق وإتلاف المحاصيل الزراعية، فضلاً عن استهدافها طائرة مسيرة إسرائيلية فريقاً صحفياً، ما أدى إلى مقتل صحفيين اثنين ومدنيين اثنين.\

وأضافت الشكوى أن إسرائيل قامت أيضاً باستهداف مراكز الجيش اللبناني، ما أدى إلى استشهاد جندي لبناني وإصابة ثلاثة آخرين، كما استهدفت مراكز اليونيفيل، ما يشكل خطراً على أمنها وسلامتها.

وفي ختام الشكوى، جدد لبنان التأكيد على التزامه بالتنفيذ الكامل للقرار 1701، وطالب مجلس الأمن الدولي باتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف انتهاكات إسرائيل للقرار.

وتأتي هذه الشكوى في إطار الجهود التي يبذلها لبنان من أجل تحقيق السلام والأمن في المنطقة، وضمان سيادة لبنان على كامل أراضيه.


المصدر : Transparency News