إعادة رفع التغذية بالتيار الكهربائي من قبل مؤسسة كهرباء لبنان, بعد وصول شحنة غاز أويل إلى لبنان.


 أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان، اليوم الأربعاء، أنها باشرت ابتداء من مساء أمس بزيادة قدرة الإنتاج الحراري تدريجاً، حيث تم إعادة وضع بالخدمة مجموعة غازية واحدة في معمل دير عمار، ورفعت القدرة الإنتاجية للمجموعة الغازية في معمل الزهراني، ليبلغ على أثر ذلك الإنتاج الإجمالي الحراري حدود 400 ميغاواط.

وأوضحت المؤسسة في بيان، أن هذا الإجراء يأتي بعد وصول والانتهاء من تفريغ الحمولة البالغة حوالي 28,900 طن متري للقسم الأول من شحنة مادة الغاز أويل الموردة لصالحها، والذي كان من المفترض أن يصل بتاريخ ما بين 6-10 ديسمبر 2023، بموجب المناقصة العمومية التي أجرتها وزارة الطاقة والمياه – المديرية العامة للنفط عبر موقع هيئة الشراء العام.

وأشارت المؤسسة إلى أن القسمين الثاني والثالث من شحنة مادة الغاز أويل موضوع هذه المناقصة ذات الحمولة الإجمالية المتوقع أن تبلغ حوالي 60,000 طن متري، من المرتقب أن يصلا بتاريخ 15 يناير 2024.

وأكدت المؤسسة أنها ستبقي على هذا الحد من الإنتاج الحراري (حدود 400 ميغاواط) للفترة الراهنة، لعدم الوقوع في المحظور أواسط شهر فبراير 2024، سيما وأن الشحنة الأولى من المناقصة العمومية التي أطلقت أخيراً من قبل وزارة الطاقة والمياه – المديرية العامة للنفط عبر موقع هيئة الشراء العام، من المرتقب أن يتم توريدها ما بين تاريخ 27 فبراير 2024 و1 مارس 2024.

ولفتت المؤسسة إلى أنه كان من المفترض أن يتم توريد كميات إضافية لصالحها بموجب اتفاقية المبادلة العراقية لزوم احتياجات شهر يناير 2024، إلا أن إجراءات المناقصة العمومية المعتمدة بحسب شروط التبادل (SWAP) لهذه الاتفاقية وتطبيقاً لقانون الشراء العام من قبل وزارة الطاقة والمياه – المديرية العامة للنفط، حالت دون إمكانية توريد تلك الكميات، ما أدى إلى ترحيلها إلى المناقصة العمومية العائدة للشهر الذي يلي.

وأكدت المؤسسة أنها ستبقي جميع المواطنين الكرام على بينة بأية مستجدات في ما خص التغذية بالتيار الكهربائي، وذلك عبر بيانات لاحقة في هذا الشأن.


المصدر : Transparency News