أجاز قاضٍ أمريكي يوم الأربعاء، 11 يناير 2024، لولاية ألاباما إعدام سجين بغاز النيتروجين. وكان من المقرر تنفيذ الإعدام في 25 يناير، لكن محامو السجين كينيث يوجين سميث، البالغ من العمر 57 عامًا، يعتزمون استئناف القرار لدى المحكمة العليا.


وكانت محكمة ولاية ألاباما قد حكمت على سميث بالإعدام في عام 1996، بعد إدانته بقتل امرأة في عام 1988. وكان من المقرر إعدامه بالحقنة المميتة في نوفمبر 2022، لكنه رفع دعوى قضائية ضد إدارة الإصلاح في الولاية، زاعمًا أن تاريخ الولاية الحديث من الإعدامات الفاشلة باستخدام الحقنة المميتة يعني أنه من المحتمل أن يتعرض لعقوبة قاسية وغير عادية.

وفي الواقع، فشل مسؤولو السجن في حقن سميث بالحقنة المميتة بشكل صحيح في نوفمبر 2022، مما أدى إلى تأجيل الإعدام. وقامت الولاية بإجراء مراجعة داخلية لإجراءات الإعدام فيها، قبل الإعلان مجددا عن استئناف عمليات الإعدام بحقن مميتة في يونيو 2023.

ومع ذلك، جادل سميث في أن الحقنة المميتة تشكل عقوبة قاسية وغير عادية واقترح أن يُقتل عن طريق الغاز - الموت عن طريق استنشاق النيتروجين النقي - عوضا عن ذلك.

وفي 15 مايو 2023، انحازت المحكمة العليا الأمريكية إلى جانب سميث، مما يعني أنه سيصبح أول شخص يُعدم بالغاز في الولايات المتحدة. كما أصبح سميث ربما أول شخص ينجح في طريقة إعدامه باللجوء لحكم قضائي.


المصدر : سكاي نيوز