وصلت السفيرة الأمريكية الجديدة في لبنان، ليزا جونسون، إلى بيروت يوم الخميس، لتتولى منصبها في ظل فراغ رئاسي يستمر منذ أكثر من عام.


وكانت جونسون قد شغلت منصب سفيرة الولايات المتحدة في ناميبيا بين عامي 2018 و2021، كما شغلت منصب القائم بالأعمال في جزر البهاماس بين عامي 2014 و2017.

وقالت جونسون في تصريحات عند وصولها إلى بيروت: "إنه لشرف لي، وهو من دواعي سروري أن أعود إلى لبنان لقيادة السفارة الأميركية في بيروت حيث كنت قد عملت سابقًا من العام 2002 حتى العام 2004".

وأضافت: "هذا وقت صعب، وأنا أقدر أهميّة التحديات التي يواجهها لبنان. وفي الوقت عينه، لدي إعجاب عميق بحيوية الشعب اللبناني والثقة بقدرة لبنان على النجاح. الآن، أكثر من أي وقت مضى، حان الوقت للبنان أن يجد حس الوحدة والهدف في الرغبة المشتركة لجميع أبنائه في السلام والازدهار وفي مستقبل أكثر إشراقا".

وتعد جونسون دبلوماسية مخضرمة، وقد شغلت مناصب قيادية في وزارة الخارجية الأمريكية، بما في ذلك منصب النائب الأول لمساعد وزير الخارجية في مكتب المخدرات الدولية وشؤون إنفاذ القانون.

ولدت جونسون في مدينة آيوا، ونشأت بالقرب من سياتل واشنطن. تخرجت من جامعة ستانفورد بدرجة بكالوريوس في العلوم السياسية والاقتصادية، ثم حصلت على درجة الماجستير في الشؤون الدولية من جامعة كولومبيا، ودرجة الماجستير في العلوم في استراتيجية الأمن القومي من كلية الحرب الوطنية.

وفي العام 2023، حصلت جونسون على جائزة الرتبة الرئاسية المتميزة، إضافة إلى سبع جوائز للأداء الرفيع في الخدمة الخارجية.


المصدر : Transparency News