يستمر الصراع في غزة، حيث تسعى إسرائيل وحركة حماس إلى إنهاء الحرب. في غضون ذلك، يواصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الضغط من أجل إقامة دولة فلسطينية.


يدرس مجلس الحرب الإسرائيلي مقترحاً جديداً من قطر لاستئناف مفاوضات تبادل الأسرى والمحتجزين وإنهاء الحرب في غزة.

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية أن المقترح يشمل بنوداً عدة، أهمها خروج قادة حماس من قطاع غزة وانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي منه، وإطلاق سراح المحتجزين في القطاع على دفعات.

وأشارت إلى أن رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) ديفيد برنياع، سيقدم لمجلس الحرب تقريراً حول آخر المستجدات المتعلقة باستئناف المفاوضات غير المباشرة مع حماس، بصفته المخول بالتواصل مع الوسطاء في ملف تبادل الأسرى.

حماس ترفض المقترح الإسرائيلي

رفضت حركة حماس المقترح الإسرائيلي الجديد، قائلة إنه لا توجد مبادرات مقبولة ما لم تقم أساساً على الوقف الكامل للحرب على غزة.

وقال أسامة حمدان القيادي في الحركة: "لا توجد أي مبادرات مقبولة ما لم تقم أساساً على وقف الحرب على غزة، وفتح المعابر، ورفع الحصار عن القطاع".

بلينكن يضغط من أجل إقامة دولة فلسطينية

في الأثناء، أبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن إدارته تؤيد اتخاذ "تدابير ملموسة" لإقامة دولة فلسطينية.

وأكدت مصادر فلسطينية أن بلينكن ركز على ضرورة إجراء إصلاحات في الهياكل الحكومية والأمنية، حتى تكون قادرة على الحكم، سواء في الضفة أو قطاع غزة في المرحلة المقبلة.

لكن بلينكن قوبل من قبل مسؤولين في السلطة، بسيل من الأسئلة الصعبة حول الحرب في غزة ودور واشنطن في إيقافها، وخطتها لـ"اليوم التالي" للحرب، وحكم قطاع غزة، والحرب المفتوحة في الضفة الغربية، وعنف المستوطنين، والخطط الإسرائيلية لتهجير الفلسطينيين، ومصير الأموال التي تحتجزها الحكومة في تل أبيب.

محكمة العدل الدولية تناقش دعوة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل

في شأن متصل، تبدأ "محكمة العدل الدولية" (مقرها لاهاي)، مناقشة الدعوة المرفوعة من قبل جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية.

وتتهم جنوب أفريقيا إسرائيل بارتكاب الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين من خلال احتلالها للأراضي الفلسطينية وممارساتها القمعية ضدهم.


المصدر : Transparency News