حذر رئيس الأركان الإسرائيلي هيرتسي هاليفي، اليوم السبت، لبنان من أنّه سيواجه “نتائج وخيمة” في حال اندلاع حرب مع “حزب الله”.


ووصف هاليفي جنوب لبنان بأنّه “منطقة حرب”، وقال في مؤتمر صحفي: “نستعدّ للحرب في الشمال ونرفع مستوى قدراتنا باستمرار”. وأضاف: “نحن على استعداد لأي سيناريو، بما في ذلك سيناريو الحرب الشاملة”.

وشدد هاليفي على أنّ “حزب الله هو تهديد حقيقي لإسرائيل”، وقال: “نحن نقوم بكل ما يلزم لمنع حزب الله من الوصول إلى الأسلحة النووية”. وحول الحرب في غزّة، أعلن هاليفي أنّ “الضغط العسكري على حركة “حماس” سيتواصل”، وقال: “فكّكنا الأطر العسكرية لحماس في شمال القطاع”.

وأضاف: “لن نستدعي قوات الاحتياط التي تم تسريحها إلّا بعد منحهم وقت”. أمّا عن موضوع الرهائن لدىة “حماس”، قال هاليفي: “الوقت يداهمنا لاستعادة المختطفين لكن علينا منع أي ابتزاز لوقف إطلاق النار”. وتابع قائلاً: “سندرس السماح للفلسطينيين النازحين من شمال غزة بالعودة عندما لا يكون هناك خطر عليهم”.

وتأتي تصريحات هاليفي في وقت تتصاعد فيه التوترات بين إسرائيل و”حزب الله” في جنوب لبنان. ومؤخراً، كثّف حزب الله من عملياته العسكرية في المنطقة، حيث أطلق صواريخ وقذائف صاروخية باتجاه إسرائيل. وردت إسرائيل على ذلك بقصف مواقع لحزب الله في لبنان. ويخشى الإسرائيليون من أن يؤدي التصعيد الحالي إلى اندلاع حرب جديدة مع “حزب الله”. وتعتبر إسرائيل “حزب الله” منظمة إرهابية، وتتهمها بتطوير ترسانة صواريخ ضخمة تهدد أمنها. ويسعى حزب الله إلى تحرير الأراضي اللبنانية المحتلة من إسرائيل، ويرفض الاعتراف بوجود إسرائيل.


المصدر : Transparency News