نقلت صحيفة "كوميرسانت" الروسية عن محامي أوليغ جومينيوك، رئيس بلدية فلاديفوستوك السابق، قوله إن موكله التحق بالقتال في أوكرانيا بعد الحكم عليه بالسجن لمدة 12 عاماً بتهمة الفساد.


وحكم على جومينيوك العام الماضي بالسجن لمدة 12 عاماً بتهمة تلقّي رشى تبلغ قيمتها 38 مليون روبل (432 ألف دولار). وشغل منصب رئيس بلدية المدينة في الفترة من 2018 إلى 2021 واستقال من منصبه وسط موجة انتقادات من مسؤولين محليين واتحاديين لسجّله.

ونقلت "كوميرسانت" عن أندريه كيتاف، محامي جومينيوك، قوله "كان من المفترض أن ينضم جومينيوك إلى وحدته العسكرية بموجب أمر صدر له". ولم يتسنَ الاتصال بكيتاف للحصول على تعليق بعد.

ويستفيد عشرات الآلاف من السجناء الروس من عرض بالعفو الكامل أو الرأفة في تنفيذ الحكم متاح لمن ينجون من مهمّتهم في الجبهة الأوكرانية.

وفي كانون الأول (ديسمبر) 2023، أعيد اعتقال ألكسندر تايوتين، وهو رجل أعمال في مدينة سان بطرسبرغ كان يقضي حكماً بالسجن لمدة 23 عاماً بعد إدانته باستخدام قتلة مأجورين حتى انضمامه إلى أوكرانيا، بتهمة التخطيط لمزيد من جرائم القتل.

كانت مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصّة هي الرائدة في بادئ الأمر في تجنيد السجناء. وقتل زعيمها يفغيني بريغوجين في حادث تحطم طائرة في آب (أغسطس) 2023 بعد تنفيذه تمرّداً لم يكتمل ضد القيادة العسكرية الروسية في حزيران (يونيو).

وتبنّت وزارة الدفاع الروسية منذ ذلك الحين هذا النهج، وشكّلت وحدات ستورم-زد بالاستعانة جزئياً بمتطوعين مدانين جُندوا مباشرة من السجون.


المصدر : وكالات