يشير القرار إلى أن بنك الشعب الصيني لا يزال يفضل التركيز على العوامل النقدية الكمية والسيولة، مثل خفض متطلبات الاحتياطي المطلوب من البنوك، بدلاً من خفض أسعار الفائدة. ويتوقع بعض المحللين أن يقوم بنك الشعب الصيني بخفض متطلبات الاحتياطي المطلوب في وقت لاحق من هذا الشهر.


فاجأ بنك الشعب الصيني الأسواق يوم الاثنين، عندما أبقى سعر الفائدة على المدى المتوسط دون تغيير، متحدياً توقعات المحللين بخفضه. وجاء القرار في وقت يواجه فيه الاقتصاد الصيني تحديات، حيث تباطأ نمو الصادرات وضعف نمو الائتمان.

وقال الاقتصاديون إن السبب وراء القرار هو الرغبة في تجنب إثارة ضغوط انخفاض متجددة على اليوان. وتراجع اليوان أكثر من واحد في المائة مقابل الدولار حتى الآن هذا العام، مسجلاً أدنى مستوى في أكثر من شهر بسبب عدم اليقين بشأن الموعد الذي سيبدأ فيه مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي خفض أسعار الفائدة.

سيصدر بنك الشعب الصيني بيانات اقتصادية مهمة هذا الأسبوع، بما في ذلك مؤشرات الإنتاج الصناعي والاستثمار ومبيعات التجزئة لشهر ديسمبر (كانون الأول)، بالإضافة إلى الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع. وستساعد هذه البيانات المستثمرين على تحديد ما إذا كان الاقتصاد الصيني يحتاج إلى مزيد من الدعم.


المصدر : Transparency News